الأربعاء , 20 نوفمبر 2019
اخر الأخبار

دراسات


8 نوفمبر 2019 12:03 ص
-
ويكيبيديا الفارسية: مصدر مستقل أم أداة للدولة الإيرانية؟

ويكيبيديا الفارسية: مصدر مستقل أم أداة للدولة الإيرانية؟

كتبت: ماري ماهر

ويكيبيديا أو الموسوعة الحرة، هي موسوعة رقمية، متعددة اللغات؛ فهناك 303 نسخة من ويكيبيديا بلغة مختلفة، كما أنها حرة المحتوى يستطيع أي شخص التحرير فيها بدون تسجيل، ويستطيع أي شخص الاستفادة من المحتوى، واستغلاله بهدف تجاري أو غيره وفقًا لترخيص الموسوعة، ويجري آلاف الزوار، من مختلف أنحاء العالم، الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة يوميًا.

اقرأ أيضًا: نفوذ متزايد.. إيران تعزز تواجدها في أفغانستان

ومن ضمن نسخ ويكيبيديا هناك النسخة الفارسية ولكنها مختلفة عن غيرها من النسخ، فالبرغم من أن أحد الخصائص الأساسية لويكيبيديا هي حرية المحتوى إلا أن في إيران الأمر مختلف، فهي خاضعة لسلطة حكومة الملالي، كمثل أي جهة أو مؤسسة إعلامية.    

نشأة ويكيبيديا الفارسية وعلاقتها العضوية بالحكومة الإيرانية

نشأة ويكيبيديا الفارسية رسميًا في العالم 2003، ومع ذلك، لم تبدأ في تنظيم فعاليات عامة ورسمية في إيران باعتبار أنها منظمة إلا في العام 2016، حيث تم تنظيم الحدث الاول في 6 أغسطس 2016، تحت عنوان "الاحتفال بالمادة 500 ألف في ويكيبيديا الفارسية"، والذي عُقد في جامعة الأحواز، وعند زيارة صفحة ويكيبيديا التي تم إنشاؤها لهذا الحدث، يمكننا أن نرى قائمة بالمتحدثين التي تضم جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا الذي ألقى كلمته عبر رسالة فيديو مسجلة. وأقيم الحفل السنوي الثاني في 22 ديسمبر 2017 في أصفهان، وكان بعنوان "التفكير التعاوني.. الذكرى الـ14 لتأسيس ويكيبيديا الفارسية".

وجاء الحفل الثالث والأخير في 11 سبتمبر 2018 بعنوان "لقاء احترافي.. تطبيق تكتيكات ويكيبيديا في التواصل"، والذي أقيم بالتعاون مع وزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية (وهي هيئة وزارية مسؤولة عن إصدار تصاريح لأي أنشطة ثقافية أو سياسية أو فنية أو أحداث أو إنتاج أو نشر في البلاد، وتعتبر هي المؤسسة المسؤولة عن فرض القيود والرقابة)، وحضره كلًا من محسن سالك، المعروف على الإنترنت باسم مستعار "مارديتانها" أي "الرجل الوحيد"، وقد تم تقديمه على أنه كبير المديرين والبيروقراطيين في ويكيبيديا، وكذلك أحمد العامري، منسق قسم البرامج التعليمية في ويكيبيديا الفارسية، وأراش سليماني ومحمد حيذر زادة، وقد تم تقديمها أيضًا كمدراء كبار في ويكيبيديا الفارسية. أخيرًا، وربما الأهم، هو وجود حميد ضياء برافار، رئيس مكتب الدراسات والتخطيط الإعلامي في إيران، وهي مؤسسة فرعية تابعة لوزارة الثقافة الإيرانية.

ساهمت تلك الفعالية الأخيرة بشكل كبير في إلقاء الضوء على الروابط التنظيمية المتنامية بين ويكيبيديا الفارسية والحكومة الإيرانية، وهو ما اتضح في مظهرين؛ الأول، هو وجود برافار الذي عُين في منصبه الحالي عام 2018، وهو شخصية مهمة في مجال إدارة وسائل الإعلام الإيرانية، وعمل في العديد من المؤسسات الحكومية والبحثية مع التركيز بشكل خاص على العلاقة بين الدفاع والإعلام، وهو صاحب كتاب "الحرب الناعمة: الجانب الإعلامي للحرب"، الذي يقدم تحليلًا استراتيجيًا لأساليب مراقبة الإعلام المحلي، ويُجادل الكتاب أنه بسبب عقود من الانعزالية الإيديولوجية، فإن الدولة الإيرانية غير مجهزة حاليًا وغير قادرة على استخدام الإنترنت لتحقيق مصالحها الوطنية، وبالتالي هناك ضرورة لتطوير استراتيجيات إعلامية أكثر ذكاءً وحداثة واستباقية، وفي هذا الإطار، كانت أحد الحلول المقدمة في هذا الكتاب هو تطوير تعاون استراتيجي أكبر بين القطاعين الحكومي والخاص.

وفي بيانه الختامي في هذا الحدث، أعرب ضياء بارفار عن دعمه لفكرة تسجيل ويكيبيديا الفارسية في وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي كـ"منظمة غير حكومية"، حيث قال: "فيما يتعلق بالاقتراح الخاص بتأسيس قاعدة بيانات رسمية لويكيبيديا الفارسية، أتعهد بأن أذكر هذا المقترح خلال اجتماع مكتب الدراسات والتخطيط الإعلامي، بحيث يتم توفير مكتب لها بوزارة الثقافية، وأيضًا يمكننا المساعدة من خلال التواصل مع وزارة الداخلية، حتى يتم إصدار الأذونات الخاصة لتنفيذ هذا الطلب". وتمثل تصريحات بافار تلك تناقضًا صارخًا مع شعارات ويكيبيديا الشهيرة حول "الحياد" و"الاستقلال" عن النفوذ الحكومي.

أما المظهر الثاني للعلاقة العضوية بين الحكومة الإيرانية وويكيبيديا الفارسية، والذي ظهر أيضًا في الفعالية ذاتها، هو عرض صورة ترويجية لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مكتوب عليها: "الحجج المنطقية، المنظورات المحايدة، والتسامح تجاه رأي الخصم". ومن المعروف أن ظريف سياسي مخادع وكاذب، ويطلق عليه نشطاء حقوق الإنسان لقب "بينوكيو الإيراني"، فمن إعدام المثليين جنسيًا في إيران باسم "المبادئ الأخلاقية" إلى قتل المدنيين في سوريا باسم "الاستقرار الإقليمي"، ظل ظريف ينكر باستمرار أو يدافع عن أسوأ جرائم النظام الإيراني.

أدلة التزوير في ويكيبيديا الفارسية

إن أحد الأدلة الصارخة على التزوير والتزييف الذي يطال النسخة الفارسية من موقع ويكيبيديا، هو الرواية الخاصة بالمشاركة الإيرانية في الحرب الأهلية السورية، فعند مقارنة النسخة الإنجليزية بالنسخة الفارسية في هذا الخصوص لمعرفة مدى ارتباط أو اختلاف الصفحتين، يتبين لنا أنه لا توجد اختلافات كبيرة في مقدار المعلومات التي تنقلها كل صفحة إلى القارئ، لكن الرواية وزاوية عرضها التي تقدمها كل صفحة حول الموضوع تختلف بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال، تتضمن النسخة الإنجليزية 150 مرجعًا من مصادر متنوعة نسبيًا، أما النسخة الفارسية فتعتمد على 45 مرجًا فقط، يعود أكثر من نصفهم إلى وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية وعند الضغط عليهم لا يتم التحويل إلى الصفحة المطلوبة إذ تظهر رسالة تُفيد بان الصفحة "غير متاحة". وأيضًا تتألف النسخة الإنجليزية من 14 قسمًا، بما في ذلك جدول زمني مفصل لغزو إيران وتوسعها في سوريا منذ عام 2011، في حين أن النسخة الفارسية تتألف في معظمها من التصريحات الطويلة للمسؤولين الإيرانيين وإنكارهم لدور طهران التخريبي في سوريا، كما أنها تضم قسمًا كاملًا يصور جرائم الحرب التي ارتكبتها الميليشيات المدعومة من إيران على أنها مجرد "إعاءات غير حقيقية".

وتعتبر صفحة الرئيس السوري بشار الأسد مثال آخر على المعلومات المغلوطة التي تقدمها النسخة الفارسية من ويكيبيديان فعند الدخول إلى النسخة الإنجليزية نجدها تقدم رصد شامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية لعائلة الأسد التي أدت في نهاية المطاف إلى اندلاع ثورة 2011، كما أن هناك قسمًا محددًا حول القضايا المرفوعة ضد الرئيس بشار الأسد أمام المحكمة الدولية باعتباره مجرم حرب، فيما يصف قسم مهم آخر الدعم الواسع النظاق الذي تلقاه الأسد من شخصيات ومنظمات اليمين المتطرف الأوروبية والنازية، وكل هذا يجعل الصفحة الإنجليزية مصدرًا مهمًا للمعلومات.

أما النسخة الفارسية فبمثابة دعاية للرئيس السوري بشار الأسد حيث إنها تعرض الكثير من المعلومات حول الخلفيات الشخصية والأسرية له، وتصوره على أنه قائد متعلم ويقاوم ما اسموه "انتفاضة إسرائيلية مدبرة"، وتضعه في صورة ضحية للعدوان الغربي، وهو ما يتناسب مع الدعاية الإيرانية المؤيدة للحرب في سوريا التي قدمتها طهران طوال السنوات الثماني الماضية.

الاستغلال السياسي لـ"ويكيبيديا" من النظام الإيراني

هناك العديد من منتهكي حقوق الإنسان في النظام السياسي الإيراني من قضاة إلى قادة الشرطة إلى مسؤولي سجون ورجال الدين وغيرهم، من الذين شاركوا في جرائم تاريخية ومستمرة في البلاد. لذا يناضل نشطاء حقوق الإنسان بشكل كبير لمحاسبة هؤلاءن وتعتبر ويكيبيديا واحدة من المساحات القليلة على الإنترنت التي يمكن من خلالها إنشاء ملف تعريفي مفصل يتضمن انتهاكات رجال النظام لحقوق الإنسان، لكن يبدو أن حتى هذه الفرصة الصغيرة غير متاحة تحت دعوى "حماية خصوصية الأفراد".

وفي هذا الإطار، قال ضياء بارفار أكثر من مرة أن المسؤولين عن ويكيبيديا يعملون على منع "الهجمات والحملات" المنسقة من قبل "مثيؤي الشغب". ومن المعروف أنه في إيران، كما في أي بلد آخر غير ديمقراطي، يتم وصف النشطاء المطالبين بالعدالة الاجتماعية أو الصحفيون أو الفنانون أو المحامون أو الحركات النسوية أو نشطاء حقوق الأقليات أو النقابيون أو المدافعون عن البيئة أو أي شخص آخر يتحدى الوضع الراهن بـ"مثيري الشغب"، وبالتالي يتم القبض عليهم ومحاكتههم وسجنهم وتعذيبهم.

ومن جانبه، يقول حمد العامري: "الدخول إلى المساحات الخاصة للأشخاص محظور على ويكيبيديان فعلى سبيل المثال، رأينا أن شخصًا ما لم يدان رسميًا في محكمة، بناءً على أدلة، مما يعني أنه مشتبه به فقط في جريمة، ولكن يمكن إثبات براءته لاحقًا، تعرض للإهانة في مئات المواقع الإيرانية المختلفة، لكن في ويكيبيديا، لم يكن الأمر كذلك، فلا نسمح بنشر مثل هذه الأخبار". وهذا يعني بشكل أساسي أن الناشطين لا يمكنهم غير استخدام المعلومات التي يقدمها النظام الإيراني الذي هو في نفس الوقت يقدم الحماية والإفلات من العقاب للسياسيين المجرمين الفاسدين الذين يديرون البلاد.

استخدام ويكيبيديا كوسيلة دعايا للنظام

إن الحديث عن تسجيل ويكيبيديا الفارسية كمنظمة غير حكومية في مؤسسة حكومية مسؤولة عن الرقابة في البلاد (وزارة الثقافة والشؤون الإسلامية) يُمكن وصفه بأنه ظاهرة أو حدث "أورويلي". ومصطلح "أورويلي" يشير إلى الخداع الحكومي والمراقبة السرية وتلاعب الدولة الشمولية السلطوية بالتاريخ الموثق، ويرجع هذا المصطلح إلى الكاتب جورج أورويل صاحب رواية 1984، التي تحدثت في جزء منها عن "وزارة الحقيقة" وهو كيان كانت مهمته الأساسية تغيير الحقائق التاريخية بحيث تتفق مع ما يعلنه الحزب الحاكم على الدوام، ويتلقى الموظفون في هذه الوزارة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، وتصفها بالتعديلات عوضًا عن التزييفات والأكاذيب، كما يعكف جزء كبير من الوزارة على تدمير المستندات الأصلية التي لا تتضمن تلك التعديلات، وبذلك يذهب الدليل على كذب الحكومة أدراج الرياح.

إن صعود المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال الإعلام، والمؤسسات الفكرية، وشركات العلاقات العامة التي تساعد على تقديم الروايات التي تريدها الحكومة الاستبدادية، لا يعتبر أمرًا فريدًا ومقتصرًا على إيران، فالمنطقة مليئة بالنماذج المماثلة، فهناك إسرائيل وتركيا وسوريا والسودان، حيث تقوم الدولة بالتعاقد مع شركات دعايا للترويج لرؤية النظام وسياسته. وعلى سبيل المثال، تعاقدت السودان مؤخرًا مع شركة ضغط كندية ودفعت 6 ملايين دولار لتوفير تغطية إعلامية ملائمة للمجلس العسكري السوداني.

وتلتحق إيران بهذا الاتجاه الجديد المتمثل في الاستعانة بمصادر خارجية للرقابة وربما تستخدم ويكيبيديا الفارسية لتحقيق هذه الغاية، وهو ما يعني أنها ستكون شريك للدولة الإيرانية في جرائمها، تلك الدولة التي تقوم على الاعترافات القسرية، والتعذيب، والإعدام، والموت في السجون، والاضطهاد الذي يمارس ضد الصحفيين والمحامين والمعلمين والطلاب والنقابيين والحركات النسائية ودعاة حماية البيئة والنشطاء.

وليس من الواضح مدى إدراك الأشخاص في المناصب العليا في ويكيبيديا لهذه العلاقة المتطورة بينها وبين الدولة الإيرانية. ولكن يكمن خطر التعاون بين الطرفين في تكييف الدولة لمصطلحات مثل "وسائل الإعلام المستقلة" و"الحياد" و"الموضوعية"، وهذا يُمكّن الحكومة من الابتعاد تدريجيًا عن الرقابة التقليدية والتحرك نحو آليات الرقابة الأكثر تعقيدًا ومرونة. آلية لا تقلل من الحقائق أو الفكر المنشق فحسب، ولكنها تتعامل معها وحتى تشملها داخل جهاز الدعاية الحكومي.


أخبار مرتبطة
 
منذ 23 ساعةأكذوبة تركيا العلمانية.. كيف يستغل أردوغان الدين لفرض نفوذ أنقرة في بلغاريا؟17 نوفمبر 2019 4:25 ملماذا لا يحمي نظام أردوغان المرأة؟.. انتهاكات ممنهجة ضد التركيات15 نوفمبر 2019 8:00 مأسرار جولة التصعيد في قطاع غزة.. هل ساهمت المصالح بين حماس وإسرائيل في إنجاح العملية؟15 نوفمبر 2019 2:00 صصواريخ الحوثيين في اليمن.. خطر إيراني يُحدق بإسرائيل مستقبلًا15 نوفمبر 2019 1:01 صالمتسللون في إيران: العبور من الأجهزة المنتخبة إلى الثورية14 نوفمبر 2019 4:39 مغزة تقاوم.. أشكال المقاومة الفلسطينية في وجه العدوان الإسرائيلي14 نوفمبر 2019 1:01 صالمتسللون في إيران: العبور من الأجهزة المنتخبة إلى الثورية10 نوفمبر 2019 10:13 مدارك ويب.. تسريبات تكشف تورط دول في أحداث عالمية "إيران- روسيا- أمريكا"31 أكتوبر 2019 1:05 صنفوذ متزايد.. إيران تعزز تواجدها في أفغانستان29 أكتوبر 2019 10:56 متقدير موقف| لماذا أعادت السلطة الفلسطينية التنسيق السياسي والاقتصادي مع إسرائيل؟

التعليقات