الخميس , 5 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

تقارير


الفيس بوك
 
20 نوفمبر 2019 11:50 ص
-
الهجوم على سوريا.. رسالة إسرائيلية إلى إيران ونظام الأسد

الهجوم على سوريا.. رسالة إسرائيلية إلى إيران ونظام الأسد

في وقتٍ مبكر من صباح اليوم الأربعاء، هاجمت الطائرات المقاتلة التابعة للجيش الإسرائيلي عشرات الأهداف العسكرية لقوة فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني والجيش السوري في سوريا، الأمر الذي أدى إلى سقوط 11 قتيلًا منهم 7 إيرانيين، في هذا الإطار، تطرَّق رئيس معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي، اللواء عاموس يادلين، عبر  مقاله في صحيفة معاريف العبرية، إلى حيثيات الهجمة الجوية وما الدافع ورائها.

اقرأ أيضًا: ما هو "سد السرج الاحتياطي" الذي أعلنت أثيوبيا اكتمال بنائه؟ وما سر ظهوره في هذا التوقيت؟

رسالة إسرائيلية إلى إيران

شملت خطة الاستهداف الإسرائيلية تدمير المقرات التي تُمثل البنية التحتية لقوة فيلق القُدس في سوريا والمستودعات التي تحمل أسلحة متطورة تكنولوجيًا من خلال طائرات مقاتلة أقلعت من سوريا ولبنان مُستخدمة صواريخ أرض-جو.

خلال تنفيذ الهجوم، قامت إدارة الدفاع السوري بشتغيل منظومة  الدفاع الجوي لردع الهجوم الإسرائيلي على الرغم من تحذير إسرائيل لها، الأمر الأمر الذي أدى إلى تدمير العديد من بطاريات الدفاع الجوي الخاصة بالجيش السوري.

وقال يادلين مُعقبًا على الهجوم وآثاره على الوضع الأمني: "السوريون يعرفون أن دولة واحدة في الشرق الأوسط فقط، لن يصمد نظام الأسد أمامها، وهي إسرائيل، لذا هُم حريصون على تجنبها قدر الإمكان".

أضاف يادلين: "لقد صاغت كل من إسرائيل وإيران سياسة الاستجابة على الهجمات.. لقد رأينا الإيرانيين قدر ردوا أمس، وذلك الإجراء لم تتحمله إسرائيل، لذلك عندما يكون لدى الطرفين رد فعل سريع وفوري من المتوقع ازدياد حدة التصعيد العسكري بينهما".

ويُشير يادلين في مقاله إلى أن العملية التي نفذتها إيران أمس ضد إسرائيل، حيث أطلقت قوة فيلق القُدس أربعة صواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية، وعلى الرغم من عدم وقوع أية إصابات أو خسائر مادية فادحة إلا أن إسرائيل لم تتحمل انتهاك سيادتها وكان يتوجب الرد، كما أنه ألقى ملحوظة حول تجنب النظام السوري الاشتباك مع إسرائيل خلال الفترة الماضية.

على النقيض، أكد يادلين أنه ليس لمصلحة إسرائيل الدخول في حرب نظامية مع إيران، إذ قال: "ليس من الحكمة الدخول في حرب شاملة الآن.. نحن نفذنا عملية ردع معتدلة وثابتة".

وأضاف: "نحن أردنا فقط يعلموا أن إسرائيل ليست المملكة العربية السعودية" وذلك في إشارة إلى انعدام رد الفعل السعودي ضد إيران، عندما استهدفت الأخيرة منشآت النفط التابعة لشركة آرامكو بصاوريخ كروز بواسطة الطائرات بدون طيار.

تحذير إلى نظام الأسد

وفيما يتعلق بموقع الهجوم، قال يادلين: "لقد جاء الرد الإسرائيلي على دمشق، والتي لها علاقة أكثر بالروس والسوريين، تكمن مشكلتنا مع الإيرانيين في المعسكر الواقع على منطقة الحدود بين العراق وسوريا –قاعدة الإمام علي- وهل يمررون صواريخ كروز والتي تستطيع الوصول إلى إسرائيل؟.. لذا لم يكن هناك خيار أمام سوريا سوى الرد بالصواريخ على هذا السؤال".

كما أشار يادلين إلى رغبة إسرائيل في التنسيق مع سوريا لتجنب الاصطدام، إذ قال: "هذا أمر مهم غاية، فعندما نهاحم سوريا هناك هدفين نريد تجنبهما، وهما تجنب الأضرار التي تلحق بطائراتنا من الدفاعات السورية، والأضرار التي تلحق بالروس".


أخبار مرتبطة
 
منذ 4 ساعاتمستشفى أمريكي في غزة بتمويل قطري.. هل يشكل قاعدة استخباراتية لواشنطن؟منذ 5 ساعاتبدأ العد التنازلي.. باباجان وداوود أوغلو على عتبة الحياة السياسيةمنذ 5 ساعاتنيويورك تايمز تكشف: إيران تستغل تظاهرات العراق لتخزين ترسانة صواريخ ضخمةمنذ 8 ساعاتإيران تسحق محاولات التخلص من الطائفية في الداخل والخارجمنذ 19 ساعةالممارسات ضد الأقليات الدينية تكشف زيف العلمانية التركية4 ديسمبر 2019 5:05 ماللعب مع الكبار.. إيران تتكاتف مع الصين وروسيا لتحدي القوات البحرية الغربية في الخليج4 ديسمبر 2019 2:52 معودة إلى الماضي.. خامنئي يخطط لآلية قمع جديدة تشبه اللجان الثورية في الثمانينيات4 ديسمبر 2019 1:00 صتركيا تستغل الأسلحة الغربية لقتل المدنيين في سوريا3 ديسمبر 2019 11:55 مبعد عودة الانترنت.. نشطاء يكشفون فظائع الجرائم ضد المحتجين والنظام الإيراني يعترف3 ديسمبر 2019 11:30 مالعدو الإيراني.. الخيط الرفيع الذي يوحد الشعب الإسرائيلي ويمنعه من التفكك

التعليقات