الخميس , 5 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
20 نوفمبر 2019 1:49 م
-
اقتصاد طهران يعاني.. انخفاض الصادرات الإيرانية غير النفطية بنسبة 11%

اقتصاد طهران يعاني.. انخفاض الصادرات الإيرانية غير النفطية بنسبة 11%

ذكرت وكالة فارس الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن الصادرات الإيرانية غير النفطية انخفضت بنسبة 11.3% في الأشهر السبعة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية، 21 مارس - 21 أكتوبر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اعتمدت فارس في تقريرها على الأرقام التي حصلت عليها من منظمة الجمارك الإيرانية، موضحة أن إجمالي الصادرات غير النفطية في هذه الفترة بلغ 27.5 مليار دولار. كما انخفضت واردات إيران بأكثر من 5 في المائة وبلغ مجموعها 26.6 مليار دولار.

تعتبر صادرات إيران غير النفطية مصدر دخل مهم بالنسبة لإيران، وذلك بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على صادراتها من النفط، والتي تسببت في خفض مبيعات النفط الخام، التي بلغت 60 مليار دولار العام الماضي، إلى كميات محدودة.

ووفقًا لهذه الأرقام، لا يزال لدى إيران فائض تجاري يبلغ مليار دولار، بسبب الانخفاضات المتتالية في الواردات في الأشهر الأخيرة.

وأشار تقرير "فارس" إلى أن وجهات التصدير الرئيسية لإيران هي الصين والعراق والإمارات العربية المتحدة وتركيا وأفغانستان. ولم يذكر التقرير حدوث أي تحولات في الصادرات إلى كل من هذه البلدان، لكن أرقام العام الماضي أظهرت بالفعل انخفاض الصادرات الإيرانية إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد.

إقرأ أيضًا: مسؤول أمني إيراني: مثيرو الشغب اعترفوا بانتمائهم لأجهزة تجسس مُعادية



التعليقات