الخميس , 5 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
20 نوفمبر 2019 3:04 م
-
الرئاسة التركية: لا نفكر في شراء المزيد من صواريخ إس-400

الرئاسة التركية: لا نفكر في شراء المزيد من صواريخ إس-400

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الأربعاء، إن تركيا لن تتراجع عن استحواذها على صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز إس-400، رغم الضغوط التي يمارسها عليها حلفائها في الناتو، لكنها لا تفكر في شراء المزيد منها.

أوضح قالن أن الجانب التركي سيقدم مقترحاته لنظرائه الأمريكيين خلال قمة حلف الناتو المقرر عقدها في لندن أوائل ديسمبر المقبل.

أشار قالن: "بالطبع أريد التأكيد مرة أخرى أننا لن نخطر أي خطوة إلى الوراء بشأن مسألة صواريخ إس-400.. بالنسبة لنا، هذه ليست مشكلة لا يمكن حلها. إن قضية إس-400 ليست شيئًا يمثل تهديدًا وجوديًا لبرنامج مقاتلات إف-35 كما زُعم".

وأوضح قالن للصحفيين، متحدثًا عن الخطط المستقبلية لشراء المزيد من البطاريات الدفاعية الروسية: "لا تدور محادثات في الوقت الحالي عن توقيع صفقة جديدة".

تأتي تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية بعد أن أخبر مسؤول روسي المنوط به الإشراف على التعاون العسكري بين روسيا والدول الأجنبية، لشبكة بلومبرج يوم الاثنين الماضي، أن تركيا تدرس شراء المزيد من صواريخ إس-400.

أوقفت الولايات المتحدة تسليم مقاتلات إف-35 إلى تركيا، وأقصت الشركات التركية من برنامج التصنيع المشترك للطائرات الأمريكية، بعد أن بدأت الشحنات الأولى من مكونات منظومة إس-400 في الوصول إلى قاعدة جوية بالقرب من أنقرة في يوليو الماضي. غير أن تركيا حتى الآن لم تنشر أي من بطاريات إس-400.

تخاطر تركيا بالوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية نتيجة لشرائها أنظمة الصواريخ الروسية، حيث يقول الخبراء العسكريون إنه إذا تم تشغيلها إلى جانب الطائرات الخاصة بحلف الناتو، فسوف يتيح ذلك لروسيا الحصول على معلومات عن دفاعات الطائرة.

وبعد اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي في البيت الأبيض، اتفق البلدان على العمل من أجل إنشاء آلية مشتركة لتخفيف التوترات بينهما بشأن برنامج تصنيع المقاتلة إف-35 وصواريخ إس-400.

إقرأ أيضًا: روسيا: تركيا أبلغت موسكو بأنها لا تنوي شن عملية عسكرية جديدة في سوريا



التعليقات