الخميس , 5 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

تقارير


الفيس بوك
 
20 نوفمبر 2019 4:22 م
-
استمرار أعمال الشغب في إيران والرئيس يعلن النصر.. لكن الشعب محبط

استمرار أعمال الشغب في إيران والرئيس يعلن النصر.. لكن الشعب محبط

بات الوضع في إيران الآن على المحك بعد المظاهرات التي استمرت لمدة 5 ايام على التوالى، وذلك بسبب الأسعار المتزايدة وأزمة البنزين وغيرها. وإلى الآن يواصل المحتجين مظاهراتهم وتستمر أوجه التعبير المختلفة عن رفض السياسات الإيرانية.
 
قمع متظاهرين والتعتيم على عمليات القتل

وفقا لتقرير ورد في مركز القدس للشؤون العامة والدولية، تستمر الاحتجاجات في إيران لليوم الخامس على التوالي، وعلى رغم ذلك، تداولت وسائل الإعلام الإيرانية أن الرئيس حسن روحاني أعلن عن انتهاء الاضطرابات والمظاهرات بمساعدة الحكومة.

يذكر التقرير أن إيران تحاول التكتم عن جرايمها المرتكبة بحق المتظاهرين عن طريق قطع الإنترنت حيث أن السلطات الإيرانية تستمر بقطع الإنترنت وتمنع وسائل الإعلام من تداول الأخبار للتعتيم على عمليات القتل الواسعة وقمع الاحتجاجات والاعتقالات الجماعية للمتظاهرين بهدف إخمادها.

إقرأ أيضًا: الهجوم على سوريا.. رسالة إسرائيلية إلى إيران ونظام الأسد

كما أفادت منظمة العفو الدولية أن 106 متظاهرًا قتلوا في الأيام الثلاثة الأولى من المظاهرات.

ووفقاً لبعض وسائل الإعلام الفارسية، فإن عدد القتلى وصل إلى 300 شخص.

ويشير التقرير إلى أنه لا تزال معظم الجامعات مغلقة وكذلك المدارس والمتاجر في العديد من المحافظات في إيران، في حين تم إلغاء العديد من الفعاليات الثقافية وعشرات من مباريات كرة القدم.

الشعب الإيراني يشعر بالإحباط

ويضيف التقرير أن عمليات القتل وقمع المتظاهرين جعلت الشعب الإيراني يشعر بالإحباط حتى بعد أن قال الرئيس روحاني بأن المظاهرات قد انتهت وعلى إثر هذا أعلن نصرة الحكومة الإيرانية والذي يعني بالنسبة للشعب الإيراني أنه لن يتم تغيير أي شئ في السياسة الإيرانية وستظل الأسعار في تزايد وذلك بسبب انخفاض الاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

كما أن سياسة قمع المتظاهرين ووصف روحاني للمتظاهرين بأنهم "مثيري شغب" متهماً إياهم بأنهم مسلحون ومنظمون ومدعومون من قبل إسرائيل وأمريكا ودول رجعية في المنطقة، جعل الشعب الإيراني يثور ضده، وذلك لأنهم ليسوا مدعمون ولا مسلحون ولكنهم يدافعون فقط عن حق من حقوقهم.

وعلى رغم ذلك تداولت وسائل الإعلام الإيرانية أن القوات الإيرانية اعتقلوا جزء من مثيري الشغب الذين اعترفوا بأنهم ممولون من قبل إسرائيل وأمريكا.

أزمة الاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية

كما يذكر التقرير أن إيران تعرضت إلى أزمة اقتصادية كبيرة بسبب العقوبات التى تفرضها الولايات المتحدة على إيران حيث أفاد التقرير إنه بسبب تزايد عدد السكان وزيادة الاستهلاك المحلي للبنزين جعل إيران تحت ضغط كبير.

وأضاف التقرير أنه وفقاً لمسؤول إيراني فقد كلف دعم الطاقة الحكومة الإيرانية حوالي 69 مليار دولار سنوياً، وأصبح من الصعب تمويله على نحو متزايد لأن العقوبات الأمريكية خنقت الاقتصاد الإيراني البالغ 400 مليار دولار. كما قلصت العقوبات مبيعات النفط الخام في البلاد من 2.8 مليون برميل يوميًا إلى أقل من 500 ألف برميل يوميًا ، مما أدى إلى زيادة حصيلة النقد الأجنبي في إيران.

وفي مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب بشكل متزايد ، قال المحللون إن النظام اضطر للعمل. وتقول الحكومة إنها ستستخدم تخفيضات الدعم لتخفيف تكاليف المعيشة للإيرانيين الفقراء من خلال إعادة توزيع الدخل الإضافي من خلال مدفوعات نقدية شهرية لتلك الأسر التي هي في أمس الحاجة إليها.

وفي الوقت نفسه، تأمل الحكومة في أن تؤدي أسعار الوقود المرتفعة إلى انخفاض الاستهلاك المحلي، مما يقلل الضغط على قدرة التكرير الوطنية، وتترك فرصة للمزيد من المنتجات لتصديرها إلى الدول المجاورة.


أخبار مرتبطة
 
منذ 4 ساعاتمستشفى أمريكي في غزة بتمويل قطري.. هل يشكل قاعدة استخباراتية لواشنطن؟منذ 5 ساعاتبدأ العد التنازلي.. باباجان وداوود أوغلو على عتبة الحياة السياسيةمنذ 5 ساعاتنيويورك تايمز تكشف: إيران تستغل تظاهرات العراق لتخزين ترسانة صواريخ ضخمةمنذ 8 ساعاتإيران تسحق محاولات التخلص من الطائفية في الداخل والخارجمنذ 19 ساعةالممارسات ضد الأقليات الدينية تكشف زيف العلمانية التركية4 ديسمبر 2019 5:05 ماللعب مع الكبار.. إيران تتكاتف مع الصين وروسيا لتحدي القوات البحرية الغربية في الخليج4 ديسمبر 2019 2:52 معودة إلى الماضي.. خامنئي يخطط لآلية قمع جديدة تشبه اللجان الثورية في الثمانينيات4 ديسمبر 2019 1:00 صتركيا تستغل الأسلحة الغربية لقتل المدنيين في سوريا3 ديسمبر 2019 11:55 مبعد عودة الانترنت.. نشطاء يكشفون فظائع الجرائم ضد المحتجين والنظام الإيراني يعترف3 ديسمبر 2019 11:30 مالعدو الإيراني.. الخيط الرفيع الذي يوحد الشعب الإسرائيلي ويمنعه من التفكك

التعليقات