الأحد , 5 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
28 نوفمبر 2019 12:25 م
-
صور| 16 قتيل وعشرات المصابين في العراق على خلفية حرق القنصلية الإيرانية

صور| 16 قتيل وعشرات المصابين في العراق على خلفية حرق القنصلية الإيرانية

أعلنت مصادر طبية أن قوات الأمن العراقية قتلت 16 متظاهرًا في مدينة الناصرية الجنوبية، اليوم الخميس، حيث فرضت السلطات حظر تجول في النجف بعد أن أحرق المتظاهرون القنصلية الإيرانية هناك، وفقا لما ورد في وكالة رويترز.


أوضحت رويترز أن السلطات العراقية كونت خلايا عسكرية لمواجهة الأزمات لمحاولة وقف الاضطرابات، كما تعهد قائد عسكري عراقي باستخدام القوة لوقف أي هجوم على السلطات الدينية الشيعية.

إقرأ أيضا: فيديو| متظاهرون عراقيون يشعلون النيران في القنصلية الإيرانية ببغداد

وأضافت المصادر الطبية أن قوات الأمن العراقية أطلقت النار على المحتجين الذين تجمعوا على جسر في الناصرية قبل فجر اليوم، ما أسفر عن مقتل 16 وإصابة العشرات.

وفرضت السلطات حظر التجول في النجف بعد أن اقتحم المحتجون  القنصلية الإيرانية وأضمروا النيران فيها، فيما أُغلقت رسميا الشركات والمكاتب الحكومية في المدينة.

من جهته، أدان عباس موسوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، السلطات العراقية، إذ أكد أن "الحكومة العراقية مسؤولة عن حماية القنصلية الإيرانية في مدينة النجف بعد هجوم المتظاهرين العراقيين وإشعال النار في المبنى".

أضاف موسوي: "الحكومة العراقية مسؤولة عن ضمان سلامة البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين في العراق، لذا تطالب الحكومة العراقية بالرد الصارم على المعتدين".

جدير بالذكر أن هذا الحادث يعد حرق القنصلية الإيرانية أقوى تعبير حتى الآن عن المشاعر المعادية لطهران من جانب المتظاهرين العراقيين، إذ يتسع الخلاف بين النخبة الحاكمة الإيرانية والمتظاهرين العراقيين، منذ بداية الاحتجاجات في الأول من أكتوبر الماضي، وانتشرت عبر المدن الجنوبية.



التعليقات