الثلاثاء , 26 أكتوبر 2021
اخر الأخبار

أخبار


28 نوفمبر 2019 8:00 م
-
بعد عقد من عملية الرصاص المصبوب.. بوليفيا تجدد العلاقات مع إسرائيل

بعد عقد من عملية الرصاص المصبوب.. بوليفيا تجدد العلاقات مع إسرائيل

كتب: محمد جمال عبدالعال

أعلنت وزيرة خارجية بوليفيا، أن بلادها قررت تجديد العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد أن تم قطعها في ديسمبر من عام 2008، بعد عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة، بحسب ما ذكرته صحيفة معاريف العبرية مساء اليوم الخميس.

اقرأ أيضًا: الديمقراطية الكاذبة تكشف أوراقها.. فساد الإسرائيليين بأفواههم

وبحسب الوزيرة البوليفية، فإن القرار قد أتُخذ بعد الإطاحة بالرئيس البوليفي، إيفو مورالس أيما، ونفيه إلى المكسيك. الذي كان رئيسًا لبوليفيا منذ عام 2006، وتمت الإطاحة به الشهر الماضي.

ويُذكر أن بوليفيا قد اعترفت بإسرائيل في عام 1949، وكانت بينهم علاقات متقاربة للغاية، ولكن قُطعت العلاقات في عام 2008، بعد عملية الرصاص المصبوب التي قام بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وعملية الرصاص المصبوب هي عملية عسكرية ممتدة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين من يوم 27 ديسمبر 2008 إلى 18 يناير 2009، بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر كان قد تم التوصل إليها بين حركة حماس وإسرائيل برعاية مصرية في يونيو 2008، ولكن خرقت إسرائيل التهدئة. كان اليوم الأول من العملية هو الأكثر دموية من حيث عدد الضحايا الفلسطينيين في يوم واحد منذ عام 1948؛ إذ تسبب القصف الجوي الإسرائيلي في مقتل أكثر من 200 فلسطينيًا وجرح أكثر من 700 آخرين، مما حدا إلى تسمية أحداث اليوم الدامية بمجزرة السبت الأسود في وسائل الإعلام.



التعليقات