الجمعة , 6 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

منوعات


كتب إدارة التحرير
3 ديسمبر 2019 3:38 م
-
بسبب أغنية كردية.. الشرطة التركية تعتقل 12 طالبا جامعيا بتهمة الإرهاب

بسبب أغنية كردية.. الشرطة التركية تعتقل 12 طالبا جامعيا بتهمة الإرهاب

كتب: حسام عماد

اتهمت السلطات التركية 12 طالبًا جامعيًا بالانتماء إلى منظمة إرهابية، وذلك بسبب أدائهم لأغنية باللغة الكردية خلال الاحتفال بعيد رأس السنة الكردية في مدينة أنطاليا، حسب وكالة الأنباء الكردية "ميزوبوتيا"، اليوم الثلاثاء.

ذكرت "ميزوبوتيا" أن هؤلاء الطلاب وجهت إليهم اتهامات بأنهم أعضاء في جناح الشباب في حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تعتبره السلطات تنظيما إرهابيا، وتحاربه منذ نحو 35 عاما لرغبته في إقامة الحكم الذاتي الكردي في تركيا.

أضافت وكالة الأنباء أن الأدلة ضد الطلاب تتضمن شريط فيديو لهم وهم يغنون أغنية باللغة الكردية تسمى "ميرفانو"، بالإضافة إلى صورة كانت على أحد هواتف الطلاب، وهو كردي قُتل أثناء عملية حظر التجول في عام 2015 في مقاطعة شرناك الجنوبية الشرقية، في عملية عسكرية تركية ضد حزب العمال الكردستاني، وصورت الشرطة نفسها وهي تربط جثة بيرليك بسيارة مصفحة وتجرها في الشوارع بعد قتلهم له.

أقرأ أيضا: أنقرة تُطلق عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا

وكانت تركيا قد جرمت اللغة الكردية وقررت إيقافها منذ السنوات الأولى للجمهورية في عشرينيات القرن الماضي، وفي عام 2012 ، بدأ حزب العدالة والتنمية الحاكم في منح حريات أكبر للثقافة الكردية.

لكن القمع عاد منذ انهيار عملية السلام في منتصف عام 2015 بين تركيا وحزب العمال الكردستاني، وعادة ما تفسر الشرطة والنيابة العامة حاليا استخدام اللغة الكردية وعروض الهوية الكردية بما في ذلك الأغاني على أنها بمثابة دعم لحزب العمال الكردستاني.

 



التعليقات