الجمعة , 6 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب غدي حسن
3 ديسمبر 2019 7:15 م
-
تحالف اقتصادي.. قطر تستثمر 7 مليارات دولار في تركيا

تحالف اقتصادي.. قطر تستثمر 7 مليارات دولار في تركيا

أعلنت قطر أنها ستستثمر 7 مليارات دولار في قطاعي العقارات والبنوك في تركيا، في إطار حزمة دعم مالي واستثماري لتركيا من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في أغسطس 2018.

وفي هذا الإطار أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال يوسف محمد الجيدة، أن قطر ستنفق الأموال للوفاء بتعهدها العام الماضي باستثمار 10 مليارات دولار في تركيا، مضيفًا أنه قد تم بالفعل إرسال 35 % من هذا التعهد.

إقرأ أيضا: أردوغان: قطر تدعم خطط تركيا لتوطين اللاجئين السوريين في شمال شرقي سوريا

وأضاف محمد الجيدة أن "تركيا بلد كبير للغاية وسوق مهم للغاية، ولا شك أن العائدات مربحة، وقطر كانت أكبر مستثمر في تركيا العام الماضي، مما يعكس العلاقات الثنائية الاستراتيجية المشتركة في الشؤون العالمية".

وأشار إلى أن "تركيا يمكن أن تكون الباب أمام التمويل الإسلامي في أوروبا، مثلما يمكن أن تكون ماليزيا في آسيا وقطر في الشرق الأوسط وأفريقيا, مضيفًا أن "تركيا يمكنها أيضًا أن تلعب دورًا مهمًا في المنطقة عبر مركز إسطنبول المالي المخطط لافتتاحه في 2022، فالمنشأة يمكن أن توفر قناة للاستثمار الأجنبي المباشر وسيجعل إسطنبول مركزًا عالميًا للتمويل".

جدير بالذكر أنه بجانب الـ10 مليارات دولار الذي تم التعهد به في مجال الاستثمار، قدمت قطر مبلغ 5 مليارات دولار من مقايضات العملة للمساعدة في دعم الليرة والاستقرار الاقتصادي، إذ أعلن البنك المركزي التركي الشهر الماضي، أنه رفع سقف مبادلة العملات مع قطر إلى 5 مليارات دولار من 3 مليارات دولار سابقة، يأتي هذا في ظل تدهور قيمة الليرة التركية وصعود معدلات التضخم وتراجع الاقتصاد التركي بشكل ملحوظ في الأونة الأخيرة.



التعليقات