الجمعة , 6 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب غدي حسن
3 ديسمبر 2019 8:10 م
-
بعد الاتفاق البحري بين تركيا وليبيا.. اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد أنقرة

بعد الاتفاق البحري بين تركيا وليبيا.. اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد أنقرة

 دعا وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بمذكرة التفاهم بشأن الحدود البحرية الموقعة بين تركيا وليبيا الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضا: اليونان تطلب دعم الناتو في النزاع مع تركيا

وأوضح نيكوس دندياس أنه "أطلع الممثل السامي الجديد للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على مذكرتي التفاهم التي تحدد المناطق البحرية ظاهرياً بين أنقرة وطرابلس وطلب التضامن مع اليونان".

وأشار إلى أن مذكرتي التفاهم تشكلا انتهاكًا لمصالح ليس فقط اليونان بل الدول الأخرى أيضًا"، لذا "يتعين على الاتحاد الأوروبي الدفاع عن القانون الدولي وقانون البحار".

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لرئاسة الوزارء اليونانية ستيليوس بيتاسيس"أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس سيلتقي بالرئيس التركي يوم الأربعاء على هامش قمة حلف الناتو في لندن، في محاولة لتخفيف حدة الخلافات بشأن التنقيب عن الطاقة واتفاق أنقرة مع ليبيا بشأن المناطق البحرية المتوسطية.

وأضاف بيتاسيس "نأمل أن يكون الاجتماع غدًا حيث سيكون من الممكن تمهيد الطريق لشكل جديد من الاحترام للقانون الدولي ولعلاقات حسن الجوار بين البلدين".

يُجدر الإشارة إلى استمرار التوترات بين اليونان وتركيا بعد أن وقعت الأخيرة مع ليبيا اتفاقية حول الحدود في البحر الأبيض المتوسط ​​الأسبوع الماضي، الأمر الذي سيؤدي إلى نشوب صراع بين أنقرة بشأن التنقيب عن الطاقة البحرية مع دول البحر المتوسط بما في ذلك اليونان.




التعليقات