الجمعة , 6 ديسمبر 2019
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
4 ديسمبر 2019 6:30 م
-
الاتحاد الأوروبي يحث تركيا على الإعلان عن تفاصيل اتفاق الحدود البحرية مع ليبيا

الاتحاد الأوروبي يحث تركيا على الإعلان عن تفاصيل اتفاق الحدود البحرية مع ليبيا

كتبت: ماري ماهر

خلال الإحاطة اليومية للمفوضية الأوروبية في بروكسل، اليوم الأربعاء، طلب الاتحاد الأوروبي من تركيا نشر اتفاقها مع ليبيا، وفي الوقت نفسه عبر عن تضامنه القاطع مع اليونان وقبرص في هذا الشأن.

وقالت صحيفة جريك ريبورتر اليونانية، إن المفوضية أشارت إلى أن "تركيا بحاجة إلى احترام السلامة الإقليمية والحقوق السيادية لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما أكد المجلس الأوروبي مرارًا وتكرارًا".

اقرأ أيضًا: تركيا تتراجع وتعود لدعم خطة دفاع الناتو لدول البلطيق

كما أشارت المفوضية إلى أن الاتفاقية الثنائية الجديدة بين ليبيا وتركيا بشأن إعادة تعيين المناطق البحرية لم يتم الإعلان عنها، ولهذا السبب "هناك حاجة إلى مزيد من التوضيح بشأن محتواها".

وقال البيان الصادر عن المفوضية، والتي ترأسها مؤخراً أورسولا فون دير لاين، "نتوقع أن يتم نشر النص على الاتحاد الأوروبي دون أي تأخير".

وأكد بيان المفوضية أنه يجب على تركيا احترام القانون البحري الدولي ومبدأ حسن الجوار والحقوق السيادية على المناطق البحرية لجميع الدول التي تتقاسم الحدود البحرية.

جدير بالذكر أن تركيا وليبيا وقعتا في 27 نوفمبر اتفاقًا لإعادة تعريف الحدود البحرية التركية. وتشير الاتفاقية إلى حدود بحرية جديدة بين الدولتين تقاطع منطقة تطالب بها اليونان وسيروس في الوقت الحالي.

وتصاعد التوتر بين دول المنطقة، بما في ذلك تركيا واليونان وإسرائيل وقبرص ومصر بسبب احتياطيات الهيدروكربونات في المياه قبالة قبرص وشرق البحر المتوسط.



التعليقات