السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

منوعات


16 ديسمبر 2019 10:00 م
-
شاهد أكثر 5 طرق وحشية للإعدام في العصر الحديث

شاهد أكثر 5 طرق وحشية للإعدام في العصر الحديث

كتبت: غدي حسن

على مر العصور ابتكرت الدول أصناف متنوعة لتنفيذ عقوبة الإعدام، فلا تعد وسيلة الشنق المتعارف عليها منذ عقود هي الوسيلة الوحيدة، لتنفيذ الإعدام والتي تتطبق في بلدان عدة، منها العراق وسوريا ومصر والسودان وإيران وبنغلاديش وماليزيا، بل تراوحت وسائل الإعدام فاقترب الكثير منها للوحشية مثل النشر بالمنشار أو سلخ المدان حيا، وأحيانا يتم الإعدام بالحرق حيًا، كانت تلك الطرق في القرون الوسطي، أما أبرز طرق الإعدام في القرن الواحد والعشرون، ما يلي:

اقرأ أيضا: إعدامات الأطفال: وجه الملالي القبيح بحق الصغار

الاختناق في غرفة من الغاز السام

ظهرت تلك الوسيلة في الولايات المتحدة، إذ تم اقتباسها من غرف الغاز التي استخدمتها ألمانيا النازية خلال ما يعرف بالمحرقة النازية، وتقوم هذه الطريقة على وضع المحكوم عليه في غرفة محكمة الإغلاق مزودة بنظام لضخ الغاز السام ليموت من جراء الاختناق.

2ـ الرجم حتي الموت


يتم تنفيذ الإعدام رميا بالحجارة، ولهذه الطريقة جذور في التقاليد المسيحية إذ يطبق على المرأة المتزوجة إذا زنت، وفي الإسلام أيضا يرجم الزاني ذكرا أو أنثى، بعد التحقق من وقوع الجريمة واعتراف مرتكبها، وكان يعاقب بالرجم في دول مثل إيران والسودان وأفغانستان واليمن وبعض ولايات شمال نيجيريا، إلا أن تطبيقه بات مقتصرا بشكل كبير على إيران منذ بدايات القرن الحادي والعشرين.

3ـ قطع العنق


تنفذ عقوبة الإعدام بقطع الأعناق، فيثبت الجاني مغطى الرأس ويتم قطع عنقه بالسيف بضربة واحدة، والدولة الوحيدة التي تُطبق هذه الطريقة في العالم هي المملكة العربية السعودية. وكان يتم قطع العنق بالمقصلة، خلال الثورة الفرنسية، إذ نصب الثوار مقصلة كبيرة في ساحة الوئام بباريس أُعدم تحتها أكثر من ثلاثمائة ألف فرنسي في أقل من عام، وظل الإعدام بالمقصلة معتمدا في فرنسا حتى إلغاء العقوبة نهائيا عام 1981.

4ـ الصعق بالكهرباء:


ظهرت هذه الطريقة عام 1880 في الولايات المتحدة، إذ تقوم على تثبيت المتهم على كرسي وربطه بأسلاك كهربائية، تشحن بتيارات عالية الشدة عدة مرات متتالية، فيُصعق بها ويموت فورا، ولكن في عام 2008 اعتبرت المحكمة العليا بولاية نيبراسكا عقوبة الصعق بالكهرباء منافية للدستور الأمريكي وتم إلغائها.

5ـ الحقن بمادة سامة:


تم استخدام تلك الوسيلة لتنفيذ عقوبة الإعدام للمرة الأولى في الولايات المتحدة عام 1982 كبديل للصعق الكهربائي والشنق والرمي بالرصاص، لأنها لا تسبب ألم قاسي، قبل أن يتبين في عدة حالات حجم المصاعب حول تنفيذها.



التعليقات