السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

تقارير


كتب أمنية حسن
11 يناير 2020 3:00 م
-
صور| مراسم جنازة السُلطان الراحل قابوس بن سعيد

صور| مراسم  جنازة السُلطان الراحل قابوس بن سعيد

أعلنت وكالة الأنباء العُمانية مساء أمس الجمعة، نقلًا عن البلاط السُلطاني، وفاة السُلطان قابوس بن سعيد  عن عُمر يناهز 80 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وتم إعلان إيقاف العمل الرسمي بالدولة لمدة ثلاثة أيام حدادًا على روح المغفور له، وبحسب الوصية سيتولى حكم البلاد  ابن عمه السُلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

اقرأ أيضًا: رأس سُليماني.. هدية ترامب إلى نتنياهو قبل جولة الانتخابات الثالثة

السلطان قابوس بن سعيد

يُعد السلطان قابوس أحد أطول الحكام العرب إدارة للبلاد  في الشرق الأوسط وأكبرهم سنًا، حيث كان وسيطًا لحل الخلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، كما أنه نجح في موازنة العلاقات بين دولتين يجمعهما صراع اقليمي وعقائدي، حيث المملكة العربية السعودية وإيران وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية .

كان السُلطان قابوس بن سعيد مدعومًا من الدول الغربية منذ الانقلاب العسكري عام 1970، والذي نفذه على والده بمساندة المملكة المتحدة البريطانية، وفي أكتوبر الماضي دعى السُلطان قابوس بن سعيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لزيارة رسمية إلى سلطنة عُمان، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين عُمان وإسرائيل، حيث كانت هذه الزيارة هي الأولى منذ عام 1996، والتي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، لافتتاح مكتب التمثيل التجاري، والذي تم إغلاقه بعد أربع سنوات عقب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي أعقاب زيارة نتنياهو إلى سلطنة عمان، صرَّح وزير الخارجية العُماني آنذاك، يوسف بن علوي قائلًا: "أهل الشرق الأوسط يعانون كثيرًا لأنهم عالقون في الماضي".

مراسم نعي السُلطان قابوس

بث التلفزيون الحكومي العُماني صورًا للموكب الجنائزي بشارع السُلطان قابوس في العاصمة مسقط وسط إجراءات أمنية مُكثفة، واحتشد عددًا كبيرًا من الشعب العُماني على جوانب الطريق يسودهم الحُزن والأسى على وفاة السُلطان قابوس.


ولُفَّ النعش بالعلم العُماني  في مسجد السُلطان قابوس الكبير، حيث انضم مئات الأشخاص إلى الصلاة في الداخل، وفي مراسم الدفن، وقف السُلطان الجديد، هيثم بن طارق آل سعيد، أمام التابوت ووضع الخنجر المنحنى بجانبه وتم إجراء عملية دفن السلطان قابوس ضمن التقاليد المتبعة في مقبرة عائلية.


ساد الحزن أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر بسب وفاة السُلطان قابوس بن سعيد، حيث جاء التعليقات من أحد رواد موقع تويتر والذي قال: "الكلمات الأولى سمعتها من والدتي عقب إعلان خبر وفاة السُلطان قابوس، حيث قالت: لقد توفى والد الأيتام والمضطهدين والفقراء"


كما كتب شخص آخر يُدعى الحارثي: "عقولنا لم تستوعب بعد غيابه"

افتتاح الوصية

توفي السُلطان قابوس بن سعيد منذ 12 يومًا، ولكن لم يعلن البلاط السُلطاني عن نبأ الوفاة رسميًا إلا بعد فتح الوصية السرية والاستقرار على تنصيب سُلطان بعينه حسب المكتوب فيها، فَلم يكن لدى قابوس أطفال، وبناءً على ذلك ينص القانون العام لسنة 1996 على أن الأسرة الحاكمة يجب أن تختار خليفة في غضون ثلاثة أيام بعد الموت.

وتم اختيار هيثم بن طارق آل سعيد من قبل مجلس الأسرة الحاكمة الذي انعقد يوم السبت، وتم فتح الوصية والتي كتب فيها قابوس وصيته في حالة إذا لم يتم التوافق بينهم على حاكم يتم اتباع الإرشادات التي كتبها.

من هو السُلطان هيثم بن طارق؟

هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، ولد في العاصمة مسقط عام 1954 وتخرج من جامعة أوكسفورد البريطانية عام 1979، تربطه صلة القرابة بين السُلطان قابوس بن سعيد (ابن عمه).


تدرج السلطان هيثم بن طارق في العديد من المناصب الرسمية، ففي التسعينيات شغل منصب الأمين العام لوزارة الخارجية العُمانية، وعمل كوكيل للوزارة للشؤون السياسية، ومبعوثًا خاصًا للسلطان قابوس، وفي عام 2002 شغل منصب وزير التراث والثقافة حتى وقتنا هذا قبل وفاته السلطان قابوس.

 



التعليقات