السبت , 9 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


13 يناير 2020 6:00 م
-
طهران تكشف نيتها مقاضاة ترامب دوليًا ردًا على مقتل سليماني

طهران تكشف نيتها مقاضاة ترامب دوليًا ردًا على مقتل سليماني

كتبت: نهال السيد

أعلن رئيس السلطة القضائية في إيران، إبراهيم رئيسي، خلال اجتماع لكبار المسؤولين القضائيين، اليوم الأثنين، أن طهران تعتزم مقاضاة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في المحافل الدولية، بتهمة اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأضاف رئيسي: إغتيال سليماني يعتبر بمثابة انتهاك لحقوق الإنسان وجميع الأعراف الدولية"، مشددًا على أن السلطات الإيرانية ستتابع هذه القضية في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وأكد رئيس السلطة القضائية أن ترامب هو المتهم الأول في عملية الاغتيال لذلك لابد من مقاضاته وملاحقته قضائيًا، سواء كان ذلك خلال فترة ولايته أو حتى بعدها، مشددًا على تمسكهم بتلك القضية وعدم تركهم إياها.

اقرأ أيضًا: رويترز: دول ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة يبحثون اتخاذ إجراءات قانونية ضد إيران

جاءت تلك التصريحات ضمن ردود الفعل الإيرانية على خلفية مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، بعد استهداف موكبه منذ أسبوع بواسطة طائرة مسيرة بالقرب من مطار بغداد الدولي، وردًا على واقعة الاغتيال قامت طهران بإستهداف قاعدتين عسكريتين في العراق بواسطة عشرات الصواريخ الباليستية دون أن تتسبب في خسائر مادية أو بشرية.

وعن قرار قتل سليماني، كان ترامب قد أكد في خطاب له سابقًا أن الضربة التي استهدفت سليماني، تم تنفيذها ردًا على هجوم صاروخي بواسطة فصائل تابعة للحشد الشعبي وفيلق القدس، استهدف قاعدة عسكرية أمريكية بالعراق.



التعليقات