السبت , 9 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


13 يناير 2020 9:00 م
-
على خلفية المحادثات الثلاثية.. سوريا تدعو تركيا إلى الالتزام ببنود اتفاق سوتشي

على خلفية المحادثات الثلاثية.. سوريا تدعو تركيا إلى الالتزام ببنود اتفاق سوتشي

استضافت موسكو، اجتماع ثلاثي بين ممثلين عن سوريا وروسيا وتركيا، اليوم الاثنين، في ظل التطورات على الساحة السورية بعد التدخل العسكري التركي في 9 أكتوبر الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية، أن "الجانب السوري طالب بالالتزام الكامل بسيادة سوريا واستقلالها والانسحاب الفوري والكامل لتركيا من الأراضي السورية"، مُضيفًا أن تركيا عليها الالتزام باتفاق سوتشي بشأن إدلب، وخاصة إخلاء المنطقة من الإرهابيين والأسلحة.

اقرأ أيضًا: وطن مستباح.. القوات التركية في قاعدة الدوحة مخولة بإجراء عمليات استخباراتية في قطر

ومن جانبه، أكد رئيس مكتب الأمن الوطني، علي مملوك، أن الدولة السورية مصممة على متابعة حربها ضد الإرهاب وتحرير كل منطقة إدلب وعودة سلطة الدولة إليها بما يكفل الأمن والأمان للمواطنين السوريين الذين تستخدمهم التنظيمات الإرهابية دروعًا بشرية في تلك المنطقة.

وفي هذا السياق، أعلن المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، أن ثلاثة معابر إنسانية لتأمين خروج المدنيين من مختلف الأراضي التابعة لمنطقة تخفيف التصعيد بإدلب التي يسيطر عليها المسلحون بدأت عملها اعتبارًا من الساعة 13.00 بتوقيت موسكو.

جاءت تلك المحادثات بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول وقف إطلاق النار في منطقة إدلب من أجل خفض التصعيد، اعتبارًا من 9 يناير الجاري، بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الهدنة دخلت حيز التنفيذ منتصف ليل 12 يناير.

جدير بالذكر أن معظم أراضي محافظة إدلب السورية إضافة إلى أجزاء من محافظات حمص واللاذقية وحلب، تأتي ضمن منطقة خفض التصعيد التي أقيمت في إطار عملية أستانا التفاوضية بين روسيا وتركيا وإيران.



التعليقات