الجمعة , 10 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


14 يناير 2020 11:00 ص
-
البنتاغون: أمريكا لديها كافة الصلاحيات لضرب إيران ووكلائها

البنتاغون: أمريكا لديها كافة الصلاحيات لضرب إيران ووكلائها

كتبت: نهال السيد

أكد وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في مقابلة مع قناة "إن بي آر" الأمريكية، يوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لديها كافة الصلاحية القانونية والدستورية لضرب الوكلاء الإيرانيين، بل وضرب إيران نفسها على أرضها في حال هددت المصالح الأمريكية.

قال إسبر إنه بموجب المادة الثانية من الدستور الأمريكي، يُسمح لواشنطن بضرب أي قوة في حالة استهدافها للمصالح الأمريكية.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي: "نُحمّل إيران مسؤولية الإرهاب الذي يمارسه وكلاؤها، ونحتفظ بالحق في ممارسة الدفاع عن النفس واتخاذ الإجراءات حيثما كان ذلك متاحًا وبشكل قانوني".

وأفاد إسبر بأن مقتل سليماني جاء بعد معلومات وافية رصدت خططه لتدمير المنطقة، والأعمال العدائية التي قام بتنفيذها ضد المصالح الأمريكية، لذلك كان لابد من القضاء عليه، وبناءا على ذلك فالولايات المتحدة أكثر أمانًا اليوم مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة، بعدما تم القضاء على سليماني.

اقرأ أيضا: إيران تعتقل أشخاصًا متورطين في حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية

ورغم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار مسؤولي الإدارة الأمريكية يدلون بتصريحات غير متسقة حول نوع التهديد الذي تواجهه الولايات المتحدة، إلا أن إسبر شدد على أن وزارة الدفاع لديها توضيح شامل للغاية ومعلومات في غاية الدقة.

وفي الأيام التي تلت مقتل سليماني، تم تعليق أعمال التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة الذي يقاتل داعش بشكل مؤقت، إذ أشار مسؤولو الدفاع إلى أن الهجمات على القواعد العراقية والأمريكية على مدار الشهرين الماضيين كانت السبب وراء هذا القرار، وقد أثارت تلك الخطوة مخاوف من أن يعيد تنظيم داعش ترتيب صفوفه في المناطق التي طهرتها قوات التحالف الدولي.

لكن يبدو أن إسبر واثق من أن ذلك لن يحدث، إذ أشار إلى أنهم لن يتركوا العراق للأبد، لكن الفكرة أنه لا ينبغي المجازفة بالجنود في الوقت الراهن، وأنه لابد من التفكير مجددًا حول محاولة إعادة تمركزهم، وفي الوقت نفسه قال إسبر إن القوات الأمريكية تقوم بعمليات مكافحة داعش من إفريقيا عبر سوريا إلى أفغانستان وبالتالي يستمر الضغط عليهم.



التعليقات