السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


17 يناير 2020 12:30 ص
-
بعد فشل تركيا.. مساعي ألمانية أمريكية لإقناع حفتر بوقف إطلاق النار

بعد فشل تركيا.. مساعي ألمانية أمريكية لإقناع حفتر بوقف إطلاق النار

كتبت: أسماء عصام

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الخميس، بأن مايك بومبيو سيتوجه الأسبوع المقبل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر دولي بشأن الأوضاع في ليبيا.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز، فقد رحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالرغبة التي أبداها قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا، وقالت إن "المؤتمر سيعقد يوم الأحد في برلين، لمناقشة لحظر الأسلحة في ليبيا".

أقرأ أيضًا: بعد انسحاب حفتر من الهدنة.. أردوغان: مستمرون في إرسال القوات التركية إلى ليبيا

وأضافت ميركل في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكرواتي، "إنها رسالة جيدة من حفتر، أنه مستعد للالتزام بوقف إطلاق النار". وأشارت إلى أنه في مؤتمر ليبيا، علينا الالتزام مرة أخرى بحظر الأسلحة، وهو ما وافقت عليه الأمم المتحدة بشكل أساسي ولكن لسوء الحظ لم يتم الالتزام به.

فيما ذكرت ألمانيا اليوم أن المشير خليفة حفتر التزم بوقف إطلاق النار في ليبيا، وهو ما يشير إلى جهوده الواضحة لإنهاء الاضطرابات الواقعة هناك.

وقال مكتب وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، إن ا حفتر مستعد لحضور المؤتمر في برلين المقرر عقده يوم الأحد بهدف معالجة النزاع الليبي.

وقد جاء تعليق ماس في أعقاب الجهود الفاشلة التي بذلتها روسيا وتركيا لإقناع حفتر في زيارة لموسكو هذا الأسبوع للموافقة على وقف دائم لإطلاق النار ووقف الهجوم على العاصمة الليبية طرابلس، وقد غادر حفتر موسكو دون توقيع الاتفاق.



التعليقات