الأربعاء , 24 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


24 يناير 2020 5:28 م
-
تسريبات| العراق يساعد إيران على تحدي العقوبات الأمريكية

تسريبات| العراق يساعد إيران على تحدي العقوبات الأمريكية

أشارت الوثائق المُسربة التي تم العثور عليها إلى أن دولة العراق تُساعد إيران على تحدي العقوبات الأمريكية التي فُرضت على إيران، وذلك وفقًا لتقرير نشرته قناة العربية السعودية نقلًا عن معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية.

اقرأ أيضًا: أسرار "الموقع الأسود".. وثائق تكشف تفاصيل التعذيب في معتقلات أردوغان

كشفت التقارير إلى أنه في أعقاب مقتل قاسم سُليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بواسطة غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أصبح العراق قلقًا بشكلٍ متزايد من فرض الولايات المتحدة عقوبات على بغداد، لاسيما بعد القرارات التصعيدية التي اتخذها البرلمان العراقي في 5 يناير والتي تُطالب بإجلاء القوات الأمريكية عن العراق.

وجاء في الوثائق أن البنك المركزي العراقي يجبر البنوك الخاصة في العراق على فتح حسابات ائتمانية بالدولار الأمريكي بغرض استيراد المشتقات النفطية لتلبية لتلبية الاحتياجات المحلية، بما في ذلك  الغاز والنفط والبنزين والديزل والنفط الأبيض والغاز المُسال.

تضمنت التقارير أيضًا أن إيران كانت تُصدر مشتاقتها النفطية إلى العراق بسعرٍ مدعوم من البنك المركزي العراقي، وتستفيد من مزاد البنك اليومي للعُملة الصعبة من خلال توظيف وسطاء لتحويل الدينارات العراقية إلى دولارات، وبعد ذلك يتم تحويلها لاحقًا إلى خارج العراق  عبر مكاتب صرافة والبنوك الخاصة.

بعض البنوك العراقية أصبحت متورطة في انتهاك العقوبات الأمريكية، بما في ذلك بنك إيلاف الإسلامي، وبنك البلاد الإسلامي، وبنك الاتحاد العراقي، ويُجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة فرضت عليهم عقوبات من قبل بسبب تعاملهم مع حزب الله اللبناني الموالي لإيران.



التعليقات