الأربعاء , 24 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


25 يناير 2020 9:31 ص
-
بومبيو ينتقد إيران لتمويلها الميليشيات الشيعية باستخدام وكلاء الإرهاب

بومبيو ينتقد إيران لتمويلها الميليشيات الشيعية باستخدام وكلاء الإرهاب

 

صرَّح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الجُمعة في مقابلة صحافية حول الدور الذي تلعبه إيران في تمويل الميليشيات الشيعية في المنطقة، حيث حزب الله اللبناني، وتنظيم الحشد الشعبي العراقي وكتائب حزب الله العراقية، وتنظيم حماس الفلسطيني في قطاع غزة (تنظيم سُني).

اقرأ أيضًا: أسرار "الموقع الأسود".. وثائق تكشف تفاصيل التعذيب في معتقلات أردوغان

في الإطار ذاته قال بومبيو: "الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إقناع إيران بأن سياستها المتمثلة في استخدام الوكلاء والحملات الإرهابية والاغتيال في أوروبا ، ومحاولة الاغتيال في واشنطن أمرًا غير مقبول"، ولم يشر بومبيو في حديثه حول ماهية عملية الاغتيال التي حاولت إيران تنفيذها داخل العاصمة الأمريكية واشنطن.

وهاجم بومبيو الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خلال حديثه مع شبكةNPR  ، حيث قال: "الإدارة الأمريكية السابقة للرئيس باراك أوباما مكنت الإيرانيين من خلال الصفقة النووية عام 2015، وأتاحت لهم إدخار مليارات الدولارات لتنفيذ الأعمال العدوانية الخاصة بهما" وفي مثلٍ على ذلك أشار بومبيو إلى إذلال البحارة الأمريكيين.

في الوقت الحالي وفي أعقاب مقتل قاسم سُليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني بواسطة غارة أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد الدولي، تحاول الولايات المتحدة إيقاف قنوات التمويل التي تتحصل عليها إيران من خلال فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية.

وفي حديثه حذر بومبيو إيران من مغبة ما تقوم به من تمويل وكلائها في كل من العراق ولبنان وسوريا وقطاع غزة، مُهددًا بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية على رجال ذو نفوذ في مجال الاقتصاد الإيراني.



التعليقات