السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


26 يناير 2020 8:38 م
-
هيئة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم المخصب في إيران تجاوز 1200 كيلو جرامًا

هيئة الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم المخصب في إيران تجاوز 1200 كيلو جرامًا

قال مسؤول كبير في هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز 1200 كيلوجرام، وذلك بعد أن اتخذت الخطوة الخامسة والأخيرة في تقليص التزامها بالاتفاق النووي.

ووفقًا لموقع راديو فردا، أعلنت إيران في 5 يناير الجاري عن اتخاذ الخطوة الخامسة والأخيرة لتخفيض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي لعام 2015، مضيفة أنه من ذلك الحين فصاعدًا، لن تواجه طهران أي قيود في مجال العمليات، بما في ذلك قدرة التخصيب، ومستوى تخصيب اليورانيوم، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: إيران تتحالف مع حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ضد صفقة القرن

وقال علي أصغر زاريان، المساعد الخاص لرئيس هئية الطاقة الذرية الإيرانية، إنه سيقدم عرضًا دقيقًا لمستوى التخصيب، من حيث نوع وعدد أجهزة الطرد المركزي وقدرة التخصيب وذلك لأن وسائل الإعلام غالبًا ما تقدم تقارير مغلوطة حول هذه القضايا.

وأضاف زاريان أنه قبل إبرام الاتفاق النووي، كانت إيران نتنج 7.5 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسة 5% يوميًا، لكن الطاقة الإنتاجية زادت الآن إلى 10 كيلوجرام في اليوم.

ووفقًا لزاريان فإن 1044 جهاز للطرد المركزي قيد الاستخدام الفعلي الآن، وسيتم الكشف عن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي في 8 إبريل 2020.

كانت وكالة الطاقة الذرية قد قالت في يوليو الماضي، إن إيران تجاوزت حدًا قدره 202.8 كيلوجرام من مخزونها من اليورانيوم المخصب، فيما ذكر تقرير آخر للوكالة في أغسطس 2019، أن إيران تمتلك حوالي 357.4 كجم من اليورانيوم منخفض التخصيب.

وقال زاريان، "الآن بعد اتخاذ الخطوة الخامسة في خفض الالتزامات، تجاوز مخزون اليورانيوم المخصب نحو 1200 كيلو جرام، كما سينمو المخزون الحالي بأقصى سرعة مع استمرار التخصيب".



التعليقات