السبت , 26 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


26 يناير 2020 11:50 م
-
في تجاهل للنداءات الدولية.. إيران تعدم خمسة أشخاص خلال أقل من شهر

في تجاهل للنداءات الدولية.. إيران تعدم خمسة أشخاص خلال أقل من شهر

كتبت: ماري ماهر

كشف تقرير لمنظمات حقوق الإنسان الدولية، أن إيران أعدمت خلال الأيام الأخيرة خمسة أشخاص. وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHRO)، أُعدم علي عاشوري، وهو رجل متهم بحمل أسلحة ومخدرات، واحتُجز لمدة 12 عامًا خلف القضبان، في 6 يناير الجاري، في أصفهان بوسط إيران.

وأوضحت المنظمة أنه تم أيضًا إعدام جواد أليبلو شنقًا في السجن المركزي في مدينة بندر عباس، جنوب إيران. وأليبلو اعتقل في عام 2015 خلال حمله "الشيشة". والشيشة هو اللقب الإيراني الذي يُطلق على مخدر الميثامفيتامين، وهو رخيص نسبيًا بحيث يُمكن للكثيرين شراؤه.

اقرأ أيضًا: هل ستقدم روسيا منظومات دفاع جوي لتغطية سماء إيران بالكامل؟

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA) أنه تم إعدام سجين آخر في بندر عباس، وهو مسيح حاتمي بتهمة تهريب المخدرات. كان مسيح حاتمي المشتبه به الثاني في القضية المعروفة بـ"تمساح الخليج"، وقد تم القبض عليه عام 2015 أثناء قيامه بعملية نقل أكثر من 400 طن من المخدرات عبر المياه الدولية.

في تقرير آخر، تقول منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إنه تم إعدام سجين في مدينة شيراز، جنوب إيران، في 20 يناير، وهو سارالله ميرشيكاري بتهمة القتل العمد بعد أن أمضى ثمانية أعوام في السجن.

وبحسب المنظمة، أعدمت إيران 110 شخص في النصف الأول من عام 2019. وبما أن إيران التي يهيمن عليها رجال الدين تخفي الحقائق المتعلقة بعمليات الإعدام، فإن عدد الأشخاص الذين أعدموا في البلاد قد يكون أعلى بكثير من الأرقام التي تم الإبلاغ عنها رسميًا.

وفي عام 2018، أعدمت إيران ما لا يقل عن 253 شخص، حيث جاءت إيران بعد الصين مباشرة، كدولة رائدة في العالم في تنفيذ عقوبة الإعدام. أدانت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إيران مرارًا وتكرارًا بسبب كثرة عمليات الإعدام.



التعليقات