الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


27 يناير 2020 9:36 ص
-
ترامب مخاطبًا نتنياهو وغانتس: أمامكم 6 أسابيع لتنفيذ صفقة القرن

ترامب مخاطبًا نتنياهو وغانتس: أمامكم 6 أسابيع لتنفيذ صفقة القرن

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم ائتلاف زرق أبيض بيني غانتس، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ومن المتوقع أن يجتمعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكلٍ منفصل لإجراء مباحثات بشأن خطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم صفقة القرن.

اقرأ أيضًا: نتنياهو وترامب.. رئيسان يجمعهما مواقف متشابهة ويواجهان نفس المصير

سيجتمع ترامب اليوم الاثنين مع غانتس، بينما من المقرر أن يتلقي بنتنياهو غدًا الثلاثاء، ومن المُقرر أن يعقد ترامب مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي غدًا سيلقي خلاله عدة  تصريحات حول تفاصيل صفقة القرن.

وقبل لقائه بالمسؤولين الإسرائيليين، خاطب الرئيس الأمريكي كل من نتنياهو وغانتس قائلًا: "أمامكم ستة أسابيع للمضي قدمًا في تنفيذ صفقة القرن إذا كنتم تريدونها".

وقال مسؤول أمريكي إن ترامب يريد أن يتأكد من أن نتنياهو وغانتس يرغبان في خطة السلام حقًا ويحصل على دعمهما.

في الوقت ذاته، قال أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا، عن صفقة القرن في منشور له على "فيسبوك":"بدون قراءة الخطة التي سيقدمها الرئيس ترامب.. ليس لدي أدنى شك في أن الأمريكيين سيكون لديهم فهم حقيقي لمصالح إسرائيل في تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين". وأشار إلى نتنياهو قائلًا: "بالنسبة لنتنياهو..من الواضح أن هذا جزء من خطة البقاء وليس أكثر".

تجدر الإشارة إلى أن توقيت الإعلان عن بنود صفقة القرن يتزامن مع حدثين سياسيين، إذ من المقرر عقد غدًا الثلاثاء جلسة الاستماع الخاصة بنتنياهو في الكنيست لمناقشة حصوله على الحصانة القضائية من الملاحقات القانونية في ظل تُهم الفساد التي يواجهها، كما أن ترامب يواجه جلسة استماع أيضًا في مجلس الشيوخ بشأن عزله من منصبه على إثر القضية التي باتت معروفة بـ "أوكرانياغيت"، على غرار فضيحة "ووترغيت".



التعليقات