الأربعاء , 24 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


27 يناير 2020 9:46 ص
-
روحاني: الانتخابات الرسمية تشكل الخطر الأكبر على الديمقراطية الإيرانية

روحاني: الانتخابات الرسمية تشكل الخطر الأكبر على الديمقراطية الإيرانية

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، من إجراء انتخابات رسمية وتفضيل فصيل واحد على حساب الآخرين، وذلك قبل أقل من أربعة أسابيع من الانتخابات التشريعية في فبراير.

ووفقا لموفع "راديو فردا"، فإن مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة مراقبة الانتخابات، يجب أن يصدق على قبول طلب كل مرشح للترشح إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وأُنشئ المجلس لإبقاء المرشحين غير الموالين للنظام خارج السلطة.

كما تجدر الإشارة إلى أن هيئة الرقابة تتبع إيديولوجية الجمهورية الإيرانية وتتبع رغبات المرشد الأعلى علي خامنئي وحلفائه. كما أنها في انتخابات التي عقدت هذا العام، استبعدت عددا كبيرا من المرشحين، معظمهم من االإصلاحيين الموالين لإيران. كما منعت وزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور حوالي 90 مرشح من أعضاء البرلمان الحاليين من الترشح في انتخابات فبراير.

كما شدد روحاني على أهمية "صوت الشعب" ومشاركته في الانتخابات، وحذر من أن أكبر خطر على الديمقراطية الإيرانية هو الانتخابات الرسمية.

اقرأ أيضا: في تجاهل للنداءات الدولية.. إيران تعدم خمسة أشخاص خلال أقل من شهر

في سياق متصل، شدد روحاني على سيادة القانون واستمرار شرعية النظام الحالي، مضيفا أن "من المهم للغاية أن يشعر الناس أنهم قادرون على اختيار شخص واحد من بين عدة خيارات".

ودعا حسن روحاني الشعب الإيراني للمشاركة في الانتخابات، مؤكدًا أن طهران لن تسمح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفائه في البيت الأبيض بزعزعة العلاقة بين الشعب الإيراني ونظامه.

وأضاف روحاني أن "ترامب يستهدف وحدتنا واستقرارنا وإذا وافقناه، فسيستكمل خطته"، وذلك بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس.

وانتقد الرئيس الإيراني عدم تصويت مجمع تشخيص مصلحة النظام على الانضمام لمجموعة العمل المالي الدولية "فاتف"، وقال إن ذلك سيساعد ترامب في تحقيق أهدافه في قطع علاقات إيران مع البنوك العالمية.

وأشار روحاني إلى أن ترامب يسلك نهجا ضد إيران، إذ بدأ ذلك بالإخلال بالاتفاق النووي، مرورا باغتيال سليماني، وصولًا إلى محاولات دحض تكاتف ووحدة الإيرانيين الوطنية، وأضاف: "يجب ألا نسمح لترامب بالنيل من العلاقة بين الشعب الإيراني ونظامه.. فهؤلاء يريدون بناء جدار حول إيران، ليقولوا إن الجمهورية الإيرانية عبارة عن جزيرة معزولة وهم من يريدون عزلنا عن العالم".



التعليقات