الأحد , 21 سبتمبر 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
27 يناير 2020 11:00 م
-
بسبب مشروع قناة إسطنبول.. تركيا ستتعرض لزلزال مدمر جديد

بسبب مشروع قناة إسطنبول.. تركيا ستتعرض لزلزال مدمر جديد

كتبت: غدي حسن

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الاثنين أن الحكومة التركية تستعد لزلزال جديد ستشهده اسطنبول خلال الأيام القادمة، بعدما تجاهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذير خبراء البيئة من مشروع قناة إسطنبول، لأنه سيعرض المدينة لأكثر من زلزال مدمر.

ومن جانبه، أوضح صويلو أبرز المخاوف جراء الزلزال الجديد، قائلاً "لدينا 28 مجموعة عمل حاليًا تبحث ما يمكننا فعله في إطار خطة تركيا لمكافحة الكوارث وما الإجراءات التي يمكننا اتخاذها وكيفية تنسيقها في حال حدوث زلزال في إسطنبول".

اقرأ أيضًا: صور| لحظات مأساوية أثناء عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا

وأضاف أننا "نترقب زلزالًا بقوة 7.5 ريختر سيضرب مدينة إسطنبول، ونعمل بشكل جدي على سيناريوهات الزلزال المحتمل، هذه مسألة معقدة جدًا بدءًا من كيفية حماية سائر الآثار في قصر توب كابي وصولًا إلى حاجة المواطنين إلى أماكن تجمع لحمايتهم من تبعات الزلزال".

وفي سياق متصل، صرح ناجي جورور، الخبير الجيولوجي التركي، بأن تركيا ستشهد عواقب كارثية، حال تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الجديدة، مُشددًا على أن تنفيذ المشروع في هذه المنطقة التي تضم حزام زلازل قد يحرك التصدعات الموجودة في المنطقة ويتسبب في كوارث كبيرة.

جدير بالذكر أن ولاية ألازيغ بشرق تركيا تعرضت يوم الجمعة الماضي، لزلزال مدمر، بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال إلى 39 شخصًا حتى الآن، فيما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 45 شخصًا من تحت الأنقاض، إضافة إلى استقبال المستشفيات 1607 مصابًا خلال الأيام الماضية.



التعليقات