السبت , 22 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
28 يناير 2020 1:06 م
-
عرض اقتراح إيران بالانسحاب من معاهدة الانتشار النووي على البرلمان

عرض اقتراح إيران بالانسحاب من معاهدة الانتشار النووي على البرلمان

عُرض على البرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء، اقتراح طهران بالانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، حسبما أفاد موقع ICANA الإخباري، في خطوة يبدو أنها ستزيد مخاطر تصادم إيران مع الغرب.

بحسب رويترز، لم يذكر التقرير متى سيصوت البرلمان على الاقتراح. ويتخذ المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أعلى سلطة في إيران، القرارات النهائية فيما يتعلق بالسياسة النووية للبلاد.

إقرأ أيضًا: إيران تستعد لإطلاق قمر صناعي.. وأمريكا تخشى من استخدامه في تطوير رؤوس نووية

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأسبوع الماضي، إن طهران يمكن أن تنسحب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إذا أحالتها الدول الأوروبية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الاتفاق النووي، وهي خطوة من شأنها أن تقلب الجهود الدبلوماسية في علاقات طهران المضطربة مع القوى الغربية رأسًا على عقب.

كانت معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1968 الأساس للحد من الأسلحة النووية على الصعيد العالمي منذ الحرب الباردة، بما في ذلك اتفاق عام 2015 الذي وقّعت عليه إيران مع القوى العالمية، والذي عرض عليها فرص الوصول إلى التجارة العالمية مقابل قبول القيود المفروضة على برنامجها النووي.

كان مصير اتفاق 2015 موضع شك منذ أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الولايات المتحدة منه في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران. وردت إيران بخفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، رغم أنها تقول إنها تريد أن يظل الاتفاق قائمًا.

من ناحيتهم، أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن إيران انتهكت الاتفاق النووي قبل أسبوعين، وردًا على ذلك قررت الدول الثلاثة تفعيل آلية فض النزاع التي يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى إحالة المسألة إلى مجلس الأمن وإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران.



التعليقات