الثلاثاء , 12 أغسطس 2020
اخر الأخبار

أخبار


2 فبراير 2020 11:38 ص
-
فيديو| كوشنر: صفقة القرن هدفها تقويض المستوطنات الإسرائيلية لقيام دولة فلسطين

فيديو| كوشنر: صفقة القرن هدفها تقويض المستوطنات الإسرائيلية لقيام دولة فلسطين

قال جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمسؤول عن إعداد مبادرة السلام في الشرق الأوسط، في حديثه مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "إم بي سي مصر"، إن صفقة القرن التي وضعتها الإدارة الأمريكية تهدف في المقام الأول إلى كبح جماح بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية للسماح بقيام دولة فلسطينية.

اقرأ أيضًا: مونديال 2022: تعاون أمني مشبوه بين أنقرة والدوحة يكشف السبب وراء إقالة الحكومة القطرية

أضاف كوشنر، في معرض شرحه لصفقة القرن، أن "الخطة تمنح إسرائيل السيادة على الأراضي التي لن يتركوها بأي حال من الأحوال، ولذلك تقوض الإدارة الأمريكية التوسع الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المتمثل في بناء المستوطنات، لإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة".

وفيما يتعلق بخريطة الدولة الفلسطينية، قال كوشنر: "إذا كان الفلسطينيون يعترضون على أماكن سيادتهم فعليهم أن يأتوا لنا ليخبرونا بأهدافهم"، وصرح بأن هدف الإدارة الأمريكية الآن هو إيجاد الأفضل للشعوب.

وحول جهوده لإقامة دولة فلسطينية، أوضح كوشنر: "قدمنا خريطة لدولتة فلسطين وعملنا بمنتهى القوة، وسيتمكن الفلسطينيون خلالها بقيادة سياراتهم إلى جنوب الضفة الغربية، وسيكون هناك ربط بين قطاع غزة والضفة الغربية عن طريق شبكة من الطُرق والكباري".

وحول المنافع الناتجة عن خريطة فلسطين في صفقة القرن: "هذه الخطة ستمنح الفلسطينيين ضعف المساحة التي يمتلكوها عليها الآن وسيعيشون بسلام مع إسرائيل".

وبخصوص موقف القُدس، أعلن كوشنر أن القدس مفتوحة أمام الجميع سواء كان الشخص يهوديًا أم مسيحيًا أم مُسلمًا، وقال إن إسرائيل وافقت على أن تكون أجزاء من القُدس الشرقية عاصمة فلسطين، وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية ستنفق الملايين من الدولارات لتسهيل حركة المرور وإزالة نقاط التفتيش.

وأرجع كوشنر سبب الحروب والصراع العربي الفلسطيني إلى عدم اعتراف العرب بقيام دولة إسرائيل عام 1948، الأمر الذي أدى إلى سفك الدماء والصراعات وظهور الجهاديين.

وعن دور مصر، قال كوشنر: عندما التقيت بالسيسي لأول مرة قال لي إنكم لن تستطيعوا حل هذه المسألة دون إعطاء الشعب الفلسطيني كامل حقوقه لأن الشعب الفلسطيني يُعاني.. بالفعل هذا ما فعلناه وضغطنا على إسرائيل لتوافق بإقامة دولة فلسطينية".



التعليقات