الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


8 فبراير 2020 12:12 م
-
إسرائيل تفتح جبهة جديدة في حربها الاقتصادية مع الفلسطينيين

إسرائيل تفتح جبهة جديدة في حربها الاقتصادية مع الفلسطينيين

كتب: محمد جمال عبدالعال

فتحت إسرائيل جبهة جديدة ضد الفلسطينيين في نزاعهما المستمر منذ عقود، إذ أن هناك نزاع تجاري بدأ في أكتوبر وتصاعد خلال الأسبوع الماضي بين الجانبين، ويتعلق بالمنتجات الزراعية والصادرات والوارادت بينهما وبين دول العالم.

اقرأ أيضًا: خامنئي يتحدى الولايات المتحدة.. "لدينا قوة هائلة رغم الضغوط"

قال وزير الزراعة الفلسطيني، رياض العطاري، اليوم السبت، "إن إسرائيل صعدت حربًا تجارية مع الفلسطينيين من خلال وقف صادراتها الزراعية عبر الأردن". بحسب ما ذكرته وكالة روتيرز.

ويُذكر أن العطارى صرح لإذاعة صوت فلسطين بالأمس، قائلًا، "أبلغ مدير المعابر الإسرائيلية جميع المصدرين وجميع الأطراف المعنية أن جميع المنتجات الزراعية الفلسطينية سيتم حظر تصديرها إلى الأسواق العالمية من خلال الأردن بداية من يوم الأحد".

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة استيراد العجول الإسرائيلية. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت في نهاية الأسبوع الماضي إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية للسلطة الفلسطينية، الأمر الذي دفع السلطة الفلسطينية إلى القول إنها ستنهي واردات المنتجات الزراعية الإسرائيلية والعصائر والمياة المعدنية.

وقد أدت هذه التحركات إلى تآكل الروابط التجارية التي ظلت قوية بشكل عام منذ أن وقع الجانبان اتفاقية أوسلو في التسعينيات.

وازدادت حدة التوترات الثنائية بعد الإعلان عن خطة السلام التي وضعها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والتي أدت إلى سلسلة من حوادث العنف في القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال العطاري، "نحن في لحظة سياسية حرجة، ونفهم تمامًا التأثير السلبي الذي سينتج عن هذه التدابير، لكنني أقول بكل ثقة أن هذا التأثير السلبي سيؤثر أيضًا على الاقتصاد الإسرائيلي".

وأضاف "لدينا العديد من الخيارات والإجراءات التي يمكننا من خلالها الاستجابة لكل قرار إسرائيلي يهدف إلى الإضرار باقتصادنا الوطني".



التعليقات