الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب أمنية حسن
8 فبراير 2020 5:29 م
-
رئيس المجلس العسكري السوداني يكشف كواليس اجتماعه بنتنياهو

رئيس المجلس العسكري السوداني يكشف كواليس اجتماعه بنتنياهو

كتبت: أمنية حسن

في أعقاب الزيارة التاريخية التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى دولة أوغندا، والتي التقى فيها بشكلٍ مفاجئ برئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح برهان، الموكل بإدارة الفترة الانتقالية، كشف برهان عن تفاصيل المباحثات التي أجراها مع نتنياهو، إذ قال: "صافحت نتنياهو ولم أكن خائفًا منه".

اقرأ أيضًا: عرفات وأبو مازن وصفقة القرن.. رؤية واحدة ومصير غامض

وقال برهان في حديثه إلى صحيفة سودانية عن تفاصيل اللقاء: "أديتُ الصلاة، وقلت، إذا كان الأمر جيدًا سيكون الاجتماع، وإن كان سيئًا فلن يُعقد".

وفي تصريحاته عما إذا كان تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل سيكون مفيدًا، قال: "ستكون هذه الخطوة جيدة للسودان.. نحن جميعًا نعمل من أجل المصلحة العُليا"، وقال برهان إنه تناول الطعام مع نتنياهو برفقة الرئيس الأوغندي، "بالطبع كنا نأكل معًا، وكان الطعام عبارة عن بوفيه مفتوح كُلٍ في صحنه ولكننا جلسنا على مائدة واحدة".

في هذا الإطار، احتجت حركة سودانية في العاصمة الخرطوم تُعرَّف باسم: "سوداني ضد تطبيع العلاقات مع إسرائيل"، على المباحثات مع إسرائيل وفتح قنوات التطبيع بين البلدين، وأعلنوا رفضهم لهذه الخطوة التي اتخذتها الرئاسة السودانية.

ويُخطط النشطاء في الوقت الحالي إلى جمع مليون توقيع مدني سوداني وإرسالهم إلى المجلس العسكري، في محاولة لمنع المزيد من تحركات القيادة السودانية مع إسرائيل، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة معاريف العبرية.

ويُجدر الإشارة إلى أن السودان يمتلك علاقات مذبذبة مع إسرائيل تتسم "بالشد والجذب" بحسب المصالح العامة، حيث كان لإسرائيل دورٍ بارزٍ في تقسيم السودان وانفصال الجنوب وإعلانه دولة مُستقلة.

وجاءت تحركات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أعقاب الإعلان عن صفقة القرن في محاولة لاستقطاب الدول الإفريقية لدعم الصفقة وتأييد الخريطة الفلسطينية الجديدة.



التعليقات