الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
8 فبراير 2020 6:07 م
-
إيران تعرب عن استعدادها للتوسط بين تركيا وسوريا

إيران تعرب عن استعدادها للتوسط بين تركيا وسوريا

كتبت: ماري ماهر

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إن إيران مستعدة لمساعدة تركيا وسوريا على حل خلافاتهما بشأن الحرب المستمرة منذ ما يقرب من تسع سنوات في سوريا، مضيفة أن طهران تدعم سيادة حليفها الإقليمي الرئيسي دمشق.

وتدعم تركيا جماعات المعارضة التي تطلع إلى الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، بينما تدعم إيران وروسيا قوات الأسد. وتعاونت الدول الثلاث أيضًا على إيجاد حل سياسي للصراع.

اقرأ أيضًا: إيران تواصل عنصريتها.. وتنتهج سياسة جديدة ضد الأقليات الدينية

وفي اجتماع بين المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، والمسؤولين الإيرانيين، أكدت طهران على أهمية حل القضايا في سوريا من خلال الدبلوماسية، بحسب بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية الإيرانية على الإنترنت.

وخلال الاجتماع، كررت إيران التأكيد على أنه لا ينبغي استخدام المدنيين في سوريا كدروع بشرية وأن إيران مستعدة للتوسط بين تركيا وسوريا لحل القضية"، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأفاد التلفزيون الحكومي الإيراني أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، في اجتماع منفصل مع بيدرسون في طهران، قال إن إيران مستعدة للمساعدة في وقف تصاعد الأزمة في سوريا. وأشار ظريف إلى الحل السياسي بوصفه الحل الوحيد للأزمة السورية، مؤكدًا استعداد إيران الكامل لأي تعاون في إطار احترام سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية.

حاولت القوات السورية المدعومة من روسيا الاستيلاء على محافظة إدلب السورية، آخر معقل للمعارضة في البلاد، مما أدى إلى تشريد أكثر من نصف مليون شخص منذ أوائل ديسمبر.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برد القوات السورية في إدلب ما لم تنسحب بحلول نهاية الشهر، بعد مقتل ثمانية جنود أتراك يوم الاثنين جراء قصف من قبل الحكومة السورية بالقرب من بلدة سراقب.



التعليقات