الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب أمنية حسن
8 فبراير 2020 6:15 م
-
إيران تصد هجومًا سيبرانيًا استهدف البنيّة التحتية للاتصالات

إيران تصد هجومًا سيبرانيًا استهدف البنيّة التحتية للاتصالات

كتبت: أمنية حسن

تعرضت البنية التحتيّة للاتصالات في إيران، إلى هجوم سيبراني واسع النطاق، اليوم السبت، الأمر الذي تسبب في تعطيل شبكات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد، ولا يزال مصدر الهجوم مجهول.

اقرأ أيضًا: صفقة القرن تهدد بانهيار الهدنة واندلاع جولة تصعيد بين حماس وإسرائيل

وصرَّح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سجاد بونابي، في تغريدة على موقع تويتر إذ كتب: "وقع هجومًا إلكترونيًا في الساعة 11:44 صباح اليوم بالتوقيت المحلي، تسبب في تعطيل خدمات الانترنت في إيران لمدة ساعة".

وفي تصريح إلى "فاينانشيال تريبيون"، قال بونابي: "لم يتم الكشف حتى الآن عن الجهة المنوطة بالهجوم الإلكتروني على البنية التحتية للإنترنت"، مضيفًا "كانت الروابط الخادعة من IP في شرق آسيا وأمريكا الشمالية، وكان البروتوكول الخادع يحتوي على عنوان مُعدّل لإخفاء هوية المُرسل وانتحال شخصية نظام كمبيوتر آخر".

وخلال الأشهر الماضية، حذّر المسؤولون الإيرانيون من تواتر وشدة الهجمات الإلكترونية ضد إيران. وفي ديسمبر عام 2019 أبلغت الحكومة الإيرانية عن هجوم إلكتروني كبير، وذلك بعد حركة القمع التي شنها الحرس الثوري ضد المتظاهرين.

وفي مايو 2019، كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محمد جواد عزاري جهرومي، عن مشروع للأمن السيبراني أطلق عليه Digital Fortress، وبالفارسية "ديجفا"، وذلك لحماية البلاد من الهجمات الإلكترونية المتزايدة.

وقال جهرومي: "لقد تم تطوير القلعة الرقمية باستثمار 200 مليار ريال إيراني (1.4 مليون دولار) ويتضمن 10 مشاريع فرعية، وستبلغ التكاليف التشغيلية للنظام 300 مليار ريال (2.1 مليون دولار).



التعليقات