الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
9 فبراير 2020 7:01 م
-
متجاهلًا التحذيرات الأمريكية.. زعيم المستوطنين يدعو نتنياهو إلى الإسراع في ضم مستوطنات الضفة الغربية

متجاهلًا التحذيرات الأمريكية.. زعيم المستوطنين يدعو نتنياهو إلى الإسراع في ضم مستوطنات الضفة الغربية

كتبت: ماري ماهر

رد قادة المستوطنين في غضب شديد على التوضيح الذي قدمه السفير الأمريكي، ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، بأن البيت الأبيض لن يدعم ضم إسرائيل الفوري وغير المنسق لأجزاء من الضفة الغربية.

ودعا ديفيد الحياني، رئيس المجلس الإقليمي لوادي الأردن، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تجاهل تحذيرات واشنطن، قائلًا "لا يمكن للولايات المتحدة أن تمنع إسرائيل من القيام بأي شيء".

اقرأ أيضًا: إسرائيل تبتز عباس: لن يُسمح له بدخول الضفة الغربية إذا زار غزة

ودعا الحياني في بيانه رئيس الوزراء "للوفاء بالتزامه لسكان الضفة الغربية ووادي الأردن بتطبيق السيادة قبل الانتخابات، والقيام بذلك في أقرب وقت ممكن".

ومن جانبه، علق يوسي داغان، رئيس المجلس الإقليمي للضفة الغربية، بالقول إن "فترة المفوض السامي قد انتهت"، في إشارة إلى السلطة البريطانية التي حكمت فلسطين قبل قيام إسرائيل. وقال "في بعض الأحيان، يجب وضع الأصدقاء الأعزاء في مكانهم وإخبارهم بأن إسرائيل دولة ذات سيادة، وسوف تمتد السيادة إلى المستوطنات في الضفة كما يتوقع الجمهور في دولة إسرائيل".

فيما قال رئيس المجلس المحلي لبيت إيل، شاي آلون، "يجب على الولايات المتحدة أن تحترمنا كدولة ولا تحدد متى ستؤكد إسرائيل السيادة على مستوطنات الضفة الغربية".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، حذر فريدمان الحكومة الإسرائيلية من تطبيق سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية قبل انتخابات 2 مارس، مستشهدًا بإشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى لجنة ثنائية يجب أن تختتم أعمال رسم الخرائط قبل السماح لتل أبيب بالمضي قدمًا في الضم المخطط.



التعليقات