الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
9 فبراير 2020 7:39 م
-
وسط نزاعات شرق المتسوط.. تركيا ترسل سفينة حفر ثالثة لقبرص

وسط نزاعات شرق المتسوط.. تركيا ترسل سفينة حفر ثالثة لقبرص

كتبت: ماري ماهر

قالت مجلة دينيزيليك درجيسي البحرية التي تتخذ من إسطنبول مقرًا لها، يوم السبت، إن شركة البترول التركية المملوكة للدولة أضافت سفينة حفر أخرى إلى أسطولها في قبرص.

وقال دينيزيليك درجيسي: "تبلغ سعة حمولة سفينة الحفر التي يبلغ طولها 228 مترًا ما يقرب من 62 ألف طن، ويبلغ عمق المياه المقدرة لها ثلاث آلاف متر، وتستطيع الحفر على عمق 11 ألف و400 متر.

اقرأ أيضًا: تركيا تنقل ألف مركبة عسكرية وأكثر من 500 جندي إلى إدلب في أسبوع

وأثار نشر السفن التركية للبحث عن النفط والغاز في المنطقة نزاعًا مع قبرص في الوقت الذي دفع فيه الاتحاد الأوروبي إلى استهداف أنقرة بالعقوبات.

وتعمل سفينتي الحفر فاتح ويافوز داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص (EEZ) منذ مايو. وأرسلت تركيا سفينتين حربيتين إلى المنطقة لمرافقة سفن الحفر.

وتؤكد تركيا أن للقبارصة الأتراك الحق في الحصول على حصة من إيرادات احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة قبرص، في حين تقول الحكومة القبرصية إنه سيتم حل هذه المسألة بعد إبرام اتفاق سلام في الجزيرة المقسمة.

وتم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزت تركيا الشمال استجابةً لانقلاب يوناني يهدف إلى توحيد الجزيرة مع اليونان. ومنذ ذلك الحين، سيطرت جمهورية قبرص المعترف بها دوليًا على الثلثين الجنوبيين من الجزيرة، وجمهورية شمال قبرص التركية، التي لم تعترف بها سوى تركيا، على الثلث الشمالي فقط.



التعليقات