الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
10 فبراير 2020 7:58 م
-
فلسطين تنفي سحب مشروع قرار ضد صفقة القرن

فلسطين تنفي سحب مشروع قرار ضد صفقة القرن

كتبت: ماري ماهر

نفى الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن تكون فلسطين سحبت مشروع القرار يرفض خطة السلام الأمريكية التي أعلنها ترامب نهاية يناير الماضي، والمذمع طرحها على مجلس الأمن للتصويت عليها خلال جلسة غدًا الثلاثاء.

اقرأ أيضًا: متجاهلًا التحذيرات الأمريكية.. زعيم المستوطنين يدعو نتنياهو إلى الإسراع في ضم مستوطنات الضفة الغربية

ونقلت وكالة فرانس برس، اليوم الاثنين، عن دبلوماسيين قولهم إن الفلسطينيين تخلوا عن مشروع القرار بسبب نقص الدعم الدولي، مدعين أن القرار الذي قدمته إندونيسيا وتونس مهدد بعدم الحصول على 9 من أصل 15 صوتًا، وهو الحد الأدنى المطلوب لاعتماده شريطة ألا يكون هناك "فيتو" من قبل عضو دائم.

وقال عرقيات، "التقارير التي تفيد بسحب القرار من قبل المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز لا أساس لها من الصحة، لقد تم توزيع مشروع القرار بالفعل، ونحن نواصل عملية التشاور مع مختلف البلدان".

ورأى حسين الشيخ، أحد كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، أن الشائعات حول مشروع القرار المزمع تقديمه إلى مجلس الأمن هي جزء من حرب شرسة تُشن ضد القيادة الفلسطينية، مؤكدًا أن المشاورات لا تزال مستمرة على الرغم من الحرب الأمريكية وضغطها على العالم بأسره حتى لا يصدر مشروع القرار.

وفي غضون ذلك، ذكرت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية والفلسطينية، نقلاً عن مصادر قريبة من قيادة السلطة الفلسطينية، أن التصويت لن يتم يوم الثلاثاء، سواء بسبب الضغط الدبلوماسي المكثف أو عدم الدعم أو الرفض الفلسطيني لنسخة معدلة من مشروع القرار.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية للأنباء، نقلاً عن مصدر مطلع، قائلاً: "نحن لا نتراجع عن طرح قرار، لكن عندما وصلنا إلى نيويورك، أصبح من الواضح لنا أننا ما زلنا بحاجة إلى التشاور مع الدول الأعضاء التي لم تقرر موقفها بعد".



التعليقات