الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
12 فبراير 2020 8:06 م
-
روسيا تتهم تركيا بخرق اتفاق وقف التصعيد في إدلب

روسيا تتهم تركيا بخرق اتفاق وقف التصعيد في إدلب

كتبت: ماري ماهر

اتهمت روسيا، اليوم الأربعاء، تركيا بانتهاك الاتفاقيات التي أبرمتها مع موسكو بشأن سوريا وتفاقم الوضع في إدلب حيث حققت القوات السورية مكاسب في حملتها للقضاء على آخر معقل لجماعات المعارضة في حرب استمرت تسع سنوات.

وقال الكرملين إن تركيا فشلت في الوفاء بتعهدها بتحييد المسلحين في إدلب، وهو أمر وصفته بأنه غير مقبول، وذكّرت وزارة الخارجية أنقرة بأن قواتها موجودة في سوريا دون مباركة من الحكومة السورية، وقالت وزارة الدفاع إن القوات التركية تتفاقم بشكل خطير.

اقرأ أيضًا: أردوغان يهدد بضرب الجيش السوري إذا استهدف القوات التركية

ورفضت وزارة الدفاع رفضًا قاطعًا زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي قال إن القوات الروسية والميليشيات التي تدعمها إيران "تهاجم باستمرار المدنيين، وتنفذ مذابح، وتسفك الدماء".

وقالت وزارة الدفاع في بيان "تصريحات الممثلين الأتراك حول الهجمات المزعومة للقوات الروسية على المدنيين في منطقة التصعيد في إدلب لا تتوافق مع الواقع". مُضيفة أن وجود القوات التركية والدروع في إدلب يجعل الوضع هناك أسوأ بكثير، وكذلك نقل الأسلحة والذخيرة عبر الحدود السورية التركية.

فيما قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو مازالت ملتزمة باتفاق بشأن سوريا أبرمته مع أنقرة، لكن روسيا تعتبر هجمات المسلحين في إدلب غير مقبولة وتخالف نفس الاتفاق.

وأبرمت روسيا، الحليف المقرب من الحكومة السورية، اتفاق مع تركيا عام 2018 لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وأضاف بيسكوف: "على وجه الخصوص، وفقًا لهذه الاتفاقية، تعهد الجانب التركي بضمان تحييد جماعات المعارضة في إدلب". وقال للصحفيين "ما زلنا نلاحظ مع الأسف أن هذه الجماعات تنفذ ضربات من إدلب على القوات السورية وتتخذ أيضًا إجراءات عدوانية ضد منشآتنا العسكرية، وهذا غير مقبول".



التعليقات