الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
12 فبراير 2020 8:54 م
-
المتحدث الرسمي ينفي أنباء بشأن استقالة روحاني

المتحدث الرسمي ينفي أنباء بشأن استقالة روحاني

كتبت: ماري ماهر

نفى المتحدث باسم الرئيس حسن روحاني، مرة أخرى، اعتزام روحاني التنحي. ومنذ إسقاط طائرة الركاب التابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية بصاروخين في 8 يناير الماضي، مما أدى إلى مقتل 176 شخصًا كانوا على متنها، أصبحت الشائعات حول استقالة روحاني تتردد باستمرار في الأوساط السياسية الإيرانية.

وقال علي ربيعي، اليوم الأربعاء، "الشائعات حول استقالة الرئيس روحاني لا أساس لها"، مضيفًا "كما كتبت، سيكون الرئيس روحاني في خدمة الشعب حتى نهاية ولايته في 3 أغسطس 2021".

اقرأ أيضًا: ذكرى الثورة الإيرانية.. روحاني يدعو المواطنين للتصويت في الانتخابات

وترددت الشائعات حول استقالة روحاني في البداية بين الإصلاحيين الذين يدعمونه.

في مقابلة مع سيدا ويكلي في ديسمبر الماضي، أصر عباس عبدي، وهو سياسي إصلاحي، على أنه "لا يمكن لأي حكومة مواصلة عملها مع هذا المستوى من التوتر بين مختلف عناصر الدولة"، ودعا روحاني إلى الاستقالة.

فيما اتهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، مؤيدي استقالة روحاني بمحاولة زعزعة استقرار البلاد. وفي الوقت نفسه، منعوا ترشيح العديد من الإصلاحيين البارزين للانتخابات البرلمانية القادمة.

ومنذ أن أسقطت صواريخ الحرس الثوري الطائرة الأوكرانية وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن، اكتسبت الشائعات حول استقالة روحاني زخمًا.

وعقب الحادث مباشرة تردد أنباء بشأن تهديد روحاني بالتنحي إذا لم يعلن الحرس الثوري أو المرشد الأعلى المسؤولية عن الواقعة.

واستغرق الأمر ثلاثة أيام حتى قبلت السلطات الإعلان عن مسؤوليتها عن الحادث، ومع ذلك، لم يستقل أي من المسؤولين عن المأساة حتى الآن.



التعليقات