الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر الأخبار

أخبار


كتب ماري ماهر
13 فبراير 2020 8:09 م
-
قائد الحرس الثوري يهدد بضرب الولايات المتحدة وإسرائيل

قائد الحرس الثوري يهدد بضرب الولايات المتحدة وإسرائيل

كتبت: ماري ماهر

صرح قائد الحرس الثوري، في بث مباشر على التلفزيون الحكومي، اليوم الخميس، بأن إيران مستعدة لضرب الولايات المتحدة وإسرائيل إذا أعطوها أي مبرر للقيام بذلك.

وقال اللواء حسين سلامي، في كلمة ألقاها خلال حفل بمناسبة اليوم الأربعين لوفاة قائد فيلق القدس قاسم سليماني، "إذا ارتكبتما أدنى خطأ، فسنضربكما".

اقرأ أيضًا: المتحدث الرسمي ينفي أنباء بشأن استقالة روحاني

وتأتي تهديدات سلامي ردًا على تصريحات سابقة لوزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال حملة انتخابية في كنيس يهودي يوم السبت الماضي، قال فيها إن تل أبيب وواشنطن اتفقتا على أن إسرائيل ستكون مسؤولة عن مواجهة النفوذ الإيراني في سوريا، بينما ستكون الولايات المتحدة مسؤولة عن ذلك في العراق.

وقُتل سليماني، الذي كان قائدًا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، بواسطة طائرة أمريكية بدون طيار في بغداد، 3 يناير الماضي، مع نائب قائد ميليشيا الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس.

وفي وقت سابق، ادعى المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، أن مقتل سليماني سيؤدي إلى تحرير القدس، إذ قال "إن الاغتيال الجبان والشجاع للقائد سليماني وأبو مهدي المهندس من قبل الأمريكيين سيؤدي إلى تحرير القدس".

وفي سياق منفصل، قال المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، الأسبوع الماضي، إن إيران ستدعم الجماعات المسلحة الفلسطينية قدر استطاعتها وحث الفلسطينيين على مواجهة خطة السلام الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن عن خطة من شأنها إقامة دولة فلسطينية بشروط صارمة، ولكنها تسمح لإسرائيل بالسيطرة على المستوطنات اليهودية المتنازع عليها منذ فترة طويلة في الضفة الغربية المحتلة. وترفض فلسطين الخطة باعتبارها متحيزة لإسرائيل.



التعليقات