السبت , 28 مارس 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب ماري ماهر
16 فبراير 2020 10:12 م
-
إسرائيل تحشد الدعم الدولي لمنع التحقيق في جرائمها بحق الفلسطينيين

إسرائيل تحشد الدعم الدولي لمنع التحقيق في جرائمها بحق الفلسطينيين

كتبت: ماري ماهر

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بما وصفه بالجهود التي تبذلها الدول الصديقة لمنع المحكمة الجنائية الدولية من فتح تحقيق في جرائم الحرب المزعومة ضد الفلسطينيين.

وقال كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة فاتو بنسودة، في ديسمبر الماضي، إن هناك أدلة كافية لإجراء تحقيق في الآلاف من عمليات القتل، لكنه طلب من المحكمة أن تبت فيما إذا كانت تتمتع بالولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تضغط على بريطانيا لإدراج القدس والضفة والجولان ضمن اتفاقية التجارة بينهما

وطلبت البرازيل والمجر والنمسا وألمانيا والجمهورية التشيكية وأستراليا من المحكمة على مدار الأسبوعين الماضيين السماح لهم بتقديم آرائهم "المختصرة" بشأن القضية، حسب سجلات المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح بعضهم، بما في ذلك ألمانيا، أنهم يجادلون بأن اختصاص المحكمة لا يشمل الأراضي الفلسطينية.

وأكدت البرازيل أنها ستجادل بأنه يجب حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال الحوار، وليس بإصدار حكم قضائي.

وقال نتنياهو "نحن نكافح ضد هذا الإجراء ومعنا العديد من الأصدقاء حول العالم الذين انضموا إلى الولايات المتحدة في موقف ثابت إلى جانب إسرائيل".

وتم قبول فلسطين عضو في المحكمة الجنائية الدولية عام 2015 بعد توقيعها على نظام روما الأساسي التأسيسي للمحكمة، بناءً على وضعها "دولة مراقبة" في الأمم المتحدة.

وطلبت نقابة المحامين الفلسطينيين ولجنة الحقوقيين الدولية وغيرها من المنظمات القانونية ومنظمات حقوق الإنسان تقديم مذكرات موجزة إلى المحكمة لتقول إنها تتمتع بالاختصاص في هذه القضية.



التعليقات