السبت , 28 مارس 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب ماري ماهر
17 فبراير 2020 8:18 م
-
محادثات عسكرية يونانية تركية في أثينا

محادثات عسكرية يونانية تركية في أثينا

كتبت: ماري ماهر

ذكرت وكالة أسوشيتيدبرس أن مسؤولي الدفاع من تركيا واليونان سيعقدون محادثات في أثينا، اليوم الاثنين، بشأن خلافات في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.

وقالت الوكالة الأمريكية إنه من المقرر أن تبدأ المحادثات في أثينا في وقت لاحق اليوم الاثنين وتستمر عدة أيام، إذ لا تزال الدولتين الجارتين في شرق البحر المتوسط ​​على خلاف بشأن الحدود البحرية بينهما.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تتجه لنشر الخرائط الخاصة بالاتفاق البحري التركي الليبي

ويعقد المسؤولون من البلدين اجتماعات كجزء من تدابير بناء الثقة التي تهدف إلى تمكين الجانبين من تقييم المخاطر والفرص الإقليمية.

واتفقت أنقرة وأثينا على تدابير مماثلة في عام 1988، عندما قبل البلدان احترام السلامة الإقليمية لكل منهما، لتجنب الدخول في أنشطة عسكرية في أعالي البحار والمجال الجوي الدولي.

وتوترت العلاقات بين تركيا واليونان مع تكثيف أنقرة جهودها لاستغلال احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط. وتقول أنقرة إن دولة شمال قبرص التركية –التي تعترف بها أنقرة فقط- يجب أن يكون لها نصيب عادل في الموارد الطبيعية لقبرص.

وتعترض اليونان أيضًا بشدة على اتفاقية بحرية موقعة بين أنقرة والحكومة الليبية المعترف بها دوليًا في نوفمبر الماضي، التي تتجاهل المياه الإقليمية حول عدد من الجزر اليونانية، بما في ذلك جزيرة كريت.

تختلف أنقرة وأثينا أيضًا في المناطق البحرية ومناطق الجرف القارية في بحر إيجه.



التعليقات