السبت , 28 مارس 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب ماري ماهر
19 فبراير 2020 8:40 م
-
جيروسكوبات الصواريخ والطائرات بدون طيار تثبت تورط إيران في هجمات أرامكو

جيروسكوبات الصواريخ والطائرات بدون طيار تثبت تورط إيران في هجمات أرامكو

كتبت: ماري ماهر

يقول تقريران إن أداة صغيرة داخل الطائرات بدون طيار التي استهدفت مصافي نفط أرامكو وتلك الموجودة في ترسانة المتمرديين الحوثيين اليمنيين تتماثل مع مكونات عثر عليها في طائرات إيرانية دون طيار في أفغانستان والعراق.

وقالت شركة أبحاث النزاعات المسلحة في تقرير صدر اليوم الأربعاء، إن هذه الجيروسكوبات لم يتم العثور عليها إلا داخل طائرات بدون طيار صنعتها إيران. ويأتي ذلك بعد تقرير صدر مؤخرًا من الأمم المتحدة يقول إن خبرائها رأوا جيروسكوبًا مشابهًا من طائرة بدون طيار إيرانية حصل عليها الجيش الأمريكي في أفغانستان، بالإضافة إلى شحنات في بحر العرب متجهة إلى اليمن.

اقرأ أيضًا: العفو الدولية تتهم إيران بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

ويربط هذا الاكتشاف إيران بالهجوم الذي أدى إلى خفض إنتاج المملكة من النفط لفترة قصيرة وشهد ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستوى غير مسبوق منذ حرب الخليج عام 1991. كما تربط إيران بتسليح المتمردين الحوثيين في الحرب الأهلية الطويلة في اليمن. وتنفي إيران أن لها يد في هذا الهجوم لكنها عززت بشكل متزايد نفوذها على الحوثيين وشنت هجومًا صاروخيًا باليستيًا على القوات الأمريكية في العراق بعد أن قتلت غارة جوية أمريكية بطائرة أمريكية لواء إيراني بارز في بغداد الشهر الماضي.

والجيروسكوب هو جهاز يساعد على توجيه طائرة بدون طيار أو صاروخ إلى هدفه. ووفقًا للتقرير، لا تحمل الجيروسكوبات المعنية اسم الشركة الصانعة وتأتي في نسختين على الأقل مصنفتين على أنها V9 وV10. وتظهر الأرقام التسلسلية المكونة من أربعة أرقام أيضًا متسلسلة، مما يشير إلى أن الشركة المصنعة نفسها هي التي صممت كل تلك التي تم العثور عليها.

وقال باحثون إن طائرة بدون طيار حوثية من طراز "قاذف-1" تحمل جيروسكوب V10، وهو "مطابق" لذلك الموجود في الطائرة بدون طيار الإيرانية "أبابيل-3".

ووفقًا لخبراء الطائرات بدون طيار، لم تتم ملاحظة هذه الجيروسكوبات في أي من الطائرات بدون طيار بخلاف تلك المصنعة من قبل إيران.

وقال تقرير الأمم المتحدة أن الشركة المصنعة للجيروسكوب لا تزال مجهولة. ومع ذلك، لوحظ العثور على جيروسكوبات V10 مماثلة "بين حطام صواريخ الطائرات بدون طيار من طراز "صمد" و"قاذف"، التي استخدمت من قبل قوات الحوثي.

وأوضحت الأمم المتحدة أيضًا أن خبرائها شاهدوا جيروسكوب V9 معروضًا في واشنطن خلال عرض عسكري يُظهر طائرة شهيد 123 الإيرانية، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم ضبطوها في أفغانستان في أكتوبر 2016 بعد هبوطها.

ويمكن رؤية جيروسكوب مشابه داخل صاروخ كروز صادرته البحرية الأمريكية في نوفمبر الماضي على مركب شراعي تقليدي في بحر العرب.



التعليقات