السبت , 28 مارس 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب ماري ماهر
19 فبراير 2020 9:01 م
-
العلاقات الشائكة مع تركيا تدعو اليونان لتعزيز قواتها المسلحة

العلاقات الشائكة مع تركيا تدعو اليونان لتعزيز قواتها المسلحة

كتبت: ماري ماهر

قالت صحيفة كاثيميريني اليونانية، إنه يتعين على اليونان تعزيز قواتها المسلحة ومتابعة العمل والتعاون على مستوى الاتحاد الأوروبي مع دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة، في إدارة علاقتها مع تركيا.

اقرأ أيضًا: تركيا تبلغ الناتو بعملية إدلب وتطلب فرض منطقة حظر طيران

يأتي ذلك في ظل محادثات أجريت بشأن إجراءات بناء الثقة بين الوفود العسكرية والدبلوماسية اليونانية والتركية، التي بدأت يوم الاثنين، في ظل نية أنقرة الواضحة لتجاهل وجود الجزر اليونانية والمضي قدمًا في أعمال الحفر الاستكشافية في شرق البحر المتوسط.

وكانت العلاقات بين تركيا واليونان متوترة حيث كثفت أنقرة جهودها لاستغلال احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ​​من خلال إرسال سفينتين إلى المياه قبالة قبرص. وتقول أنقرة إن دولة قبرص الشمالية، التي تعترف بها تركيا فقط، يجب أن يكون لها نصيب عادل في الموارد الطبيعية لقبرص.

وتحتفظ اليونان أيضًا باعتراضات قوية على اتفاقية بحرية موقعة بين أنقرة والحكومة الليبية المعترف بها دوليًا في نوفمبر الماضي، والتي تتجاهل بعض المناطق الإقليمية اليونانية، بما في ذلك جزيرة كريت.

وخلال هذا الأسبوع، يتطلع مسؤولو الدفاع من كلا الجانبين إلى حل الخلافات في بحر إيجه والبحر المتوسط.

لكن التصرف الذي قام به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يسمح للسياسيين اليونانيين وصائغي الرأي العام الذين يريدون بصدق التقارب اليوناني التركي، بإبراز الجوانب الإيجابية للعلاقة واتخاذ خطوات جريئة نحو التفاهم مع تركيا.

وقالت الصحيفة إن أثينا، في الوقت نفسه، يجب أن تزيد من قدراتها الرادعة وأن تتعاون مع الدول الحليفة لوضع الأساس لتدابير ملموسة سيكون لها عواقب اقتصادية على تركيا.



التعليقات