السبت , 28 مارس 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
كتب ماري ماهر
20 فبراير 2020 10:41 م
-
لقطات فيديو تظهر دعم تركيا العسكري لجماعات المعارضة في إدلب

لقطات فيديو تظهر دعم تركيا العسكري لجماعات المعارضة في إدلب

كتبت: ماري ماهر

نشرت وسائل الإعلام الروسية لقطات فيديو تكشف دعم المدفعية التركية لهجوم جماعات المعارضة على خطوط الجيش السوري في محافظة إدلب السورية اليوم الخميس.

وفشلت تركيا وروسيا في التوصل إلى اتفاق سلمي بشأن الوضع في إدلب خلال المحادثات الدبلوماسية التي انتهت في موسكو في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما أدى إلى تحذير من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن العملية العسكرية التركية ضد الجيش السوري المدعوم من روسيا "مسألة وقت".

اقرأ أيضًا: هيومن رايتس ووتش: إعادة القبض على كافالا تكشف تسيس القضاء التركي

وأظهرت لقطات بثتها وسائل الإعلام الروسية مدافع الهاوتزر التركية ذاتية الدفع التي تقدم الدعم للمقاتلين، الذين شنوا عملياتهم ضد الجيش السوري.

وقال المحلل الروسي، كريم هاشم، إن الإفراج عن لقطات لطائرة بدون طيار روسية تتعلق بالجيش التركي كان الأول منذ أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية على طول الحدود السورية التركية عام 2015.

وتظهر اللقطات أن المدفعية التركية وفرت غطاء للمقاتلين الذين يتطلعون للاستيلاء على بلدة نيرب في إدلب، مما دفع روسيا إلى اتهام تركيا بدعم المسلحين في المنطقة.

وتحتفظ تركيا بقوات ومراكز مراقبة في إدلب كجزء من اتفاق أبرمته في سبتمبر 2018 مع روسيا للقضاء على التوترات العسكرية واستئصال المتطرفين الإسلاميين. وتقول سوريا وروسيا إن تركيا لم تفِ بالاتفاق، مما سمح للجماعات المتطرفة بالاحتفاظ بسيطرتها على إدلب وتهديد استقرار سوريا.



التعليقات