الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


غانتس يفتح الباب أمام حكومة وحدة وطنية بقيادة نتنياهو

غانتس يفتح الباب أمام حكومة وحدة وطنية بقيادة نتنياهو

كتب: محمد جمال عبدالعال

أعرب رئيس حزب أزرق أبيض، بيني غانتس، عن استعداده لأول مرة للجلوس في حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في تناوب على رئاسة الوزراء، وذلك في مقابلة له مساء اليوم الخميس مع القناة الثانية عشر العبرية.

وقال غانتس، "سيفعل ما هو مطلوب في ظل هذه الظروف الحالية، ويجب أن يتطابق ذلك مع نتائج الانتخابات والوضع الحالي".

وأضاف، "في هذه اللحظة، يجب أن تبقى جميع الخيارات على الطاولة. وفي أزرق وأبيض، نعرف كيف ندير الخطاب السياسي. وعندما يحين الوقت سنناقش وسنعرف كيف نتخذ القرار".

وفي وقت سابق نفى غانتس ويائير لابيد تقريرًا مفاده أن غانتس يرغب في تفتيت حزب أزرق أبيض، واصفًا إياه بأنه "دوران ساخر". ووصف لابيد ذلك بأنه "محاولة فاشلة أخرى للتلاعب السياسي من قبل الليكود في محاولة لتفريقنا". وقال غانتس إن حزبه قطع المحادثات مع الليكود، ولم تعقد اجتماعات للتفاوض يوم الخميس ولم يتم التوصل إلى اتفاقات حتى الآن.

لكن القناة الثالثة عشر العبرية، أفادت أن المفاوضات بين الليكود وأزرق وأبيض استمرت اليوم الخميس في مكالمات جماعية طويلة ومحددة للغاية أحرزت تقدمًا، بما في ذلك على مدى فترة ولاية نتنياهو كرئيس للوزراء في التناوب.

وقالت مصادر في كل من الليكود وأزرق وأبيض إن الجانبين لا يزالان يتنازعان حول ملف العدالة. وقالوا إنهم حددوا موعدًا نهائيًا مصطنعًا يوم الاثنين القادم، لأن ذلك هو الوقت الذي سيجتمع فيه الكنيست ويقرر أيًا من الطرفين سيسيطر على منصب رئيس الكنيست وقيادة لجان الكنيست الرئيسية.

ومن جانبه، دعا نتنياهو مرة أخرى إلى حكومة وحدة مع حزب أزرق أبيض 'في بيان ألقاه في مكتبه في القدس مساء اليوم الخميس.

وعلى صعيد أخر، تحدث الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إلى رئيس فريق التفاوض لدى الحزبين اليوم الخميس، وتلقى آخر المستجدات بشأن تقدم محادثات التحالف بينهما.

 



التعليقات