الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


الفيس بوك
 
19 مارس 2020 11:00 م
-
تزايد الإصابات بكورونا في تركيا لأكثر من الضعف

تزايد الإصابات بكورونا في تركيا لأكثر من الضعف

كتبت: ماري ماهر

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، مساء اليوم الخميس، أن هناك 9800 شخص محتجزون حاليًا في الحجر الصحي في تركيا مع استمرار البلاد في التصدي لوباء فيروس كورونا.

فيما قال وزير الشباب والرياضة، محرم كاسابوغلو، إن بطولات كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة في تركيا تم تأجيلها.

وأعلنت تركيا إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد زادت بأكثر من الضعف إلى 191، وارتفعت عدد الوفيات إلى ثلاثة بعد وفاة الجنرال المتقاعد، أيتاك يالمان، بالمرض.

اقرأ أيضًا: المرصد السوري: إرتفاع عدد قتلى المرتزقة السوريين في ليبيا وتركيا تخفض الرواتب

وفي هذا الإطار، ناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الناس بالبقاء في منازلهم والامتناع عن التواصل الاجتماعي قدر الإمكان.

ونقلت وكالة الأناضول للانباء عن أردوغان قوله بعد اجتماع استمر أربع ساعات لكبار المسؤولين في أنقرة يوم الأربعاء "يجب على مواطنينا ألا يغادروا منازلهم إلا للضرورة القصوى".

وقال أردوغان إن الحكومة ضاعفت حجم صندوق ضمان الائتمان في البلاد إلى 50 مليار ليرة للمساعدة في الحفاظ على الإقراض للصناعة. كما أعلن عن تأخير لمدة ثلاثة أشهر على سداد القروض للشركات التي تعاني من نقص في السيولة وتأجيل ستة أشهر في ضريبة المبيعات ومدفوعات الضمان الاجتماعي للقطاعات الرئيسية.

وتعمل الحكومة التركية على احتواء انتشار الفيروس في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة وتقليل آثاره على الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كبير على الصادرات والسياحة، خاصة أن البلاد كانت قد خرجت لتوها من انكماش اقتصادي حاد نجم عن أزمة العملة في 2018.

وانخفضت الليرة بنسبة 0.6 في المئة إلى 6.52 مقابل الدولار اليوم الخميس، لتصل الخسائر هذا العام إلى 9 في المئة. كما انخفضت العديد من عملات الأسواق الناشئة الأخرى.

ومن جانبه، قال الكاتب البارز، فاتح الطليلي، في مقال افتتاحي لموقع هابرتورك الإخباري، إن الإجراءات التي أعلنتها الحكومة لا تقدم الدعم الكافي لصناعة السياحة والخدمات. كما أكد روبن بروكس، كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي، إن تركيا تشهد ما يسمى "توقف مفاجئ" ربما يكون أكثر ضررا من عام 2018. وأوضح إن التأثير السلبي على النمو الاقتصادي قد يكون كبيرا للغاية.

وقال أردوغان أيضًا إن الحكومة خفضت الضرائب على السفر الجوي إلى 1 في المئة وألغتها بالكامل على الإقامة في الفنادق. لكن الطليلي أكد أن هذا الإجراء الأخير لن يكون له تأثير كبير ودعا الحكومة إلى تقديم المزيد من المساعدة المالية لأصحاب الفنادق بدلاً من ذلك.

وأغلقت تركيا المدارس مؤقتًا، وألغت صلاة الجماعة الأسبوعية في المساجد، وعلقت الرحلات القادمة من أكثر من 20 دولة بما في ذلك بريطانيا وسويسرا ومصر وأيرلندا والإمارات، وتدرس اتخاذ مزيد من الإجراءات للحد من النشاط في الأماكن المزدحمة.



التعليقات