الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


الرئيس الإسرائيلي يحذر من إنحدار النظام الديمقراطي ويهاجم رئيس الكنيست

الرئيس الإسرائيلي يحذر من إنحدار النظام الديمقراطي ويهاجم رئيس الكنيست

كتب: محمد جمال عبدالعال

حذر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، من ضرر محتمل على النظام الديمقراطي بالبلاد، بعد أن أثر رئيس الكنيست، يولي إيدلشتاين، على تشكيل لجان الكنيست الأساسية، بحسب ما تناوله الإعلام الإسرائيلي.

وأنهى إدلشتاين، الذي يملك سلطة تحديد جدول الكنيست، جلسة الأربعاء الماضي بعد بضع دقائق فقط من بدايتها، مما يجعل من المستحيل تشكيل لجان للإشراف على الإجراءات الحكومية خلال أزمة فيروس كورونا التي تعصف بالبلاد.

كما رفض إيدلشتاين إجراء تصويت لاختيار رئيس جديد للكنيست، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2013، على الرغم من الأغلبية البرلمانية الواضحة التي ستحل محله.

وقال الرئيس في تصريحات وجهها إلى إيدلشتاين "إن الكنيست التي لا تعمل تضر بقدرة دولة إسرائيل على العمل بشكل جيد ومسؤول في حالة الطوارئ. ويجب ألا ندع هذه الأزمة، بقدر ما هي خطيرة، تضر نظامنا الديمقراطي".

وإيدلشتاين هو عضو بارز في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، والذي يخاطر بفقدان قبضته على السلطة الآن بعد أن حصل حزب المعارضة أزرق أبيض على الفرصة الأولى لتشكيل ائتلاف حاكم.

وبحسب ما ذكرته شبكة سي إن إن ، فالآن بدون لجان الكنيست، تعمل الحكومة الإسرائيلية بدون رقابة برلمانية. وحذر بيني غانتس من الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي وأمن مواطنيها، قائلًا، "إن لجنة مالية عاملة مطلوبة لتمرير الميزانية للتخفيف من الأضرار الاقتصادية، في حين أن لجنة الشؤون الخارجية والدفاع مطلوبة للإشراف على برنامج تتبع الهاتف الخليوي المثير للجدل".

وتنشر إسرائيل تكنولوجيا تجسس لتعقب الفيروس ، مما يثير مخاوف من انتهاك الخصوصية.

 



التعليقات