الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


22 مارس 2020 8:33 م
-
للمرة الثانية.. خامنئي يرفض المساعدة الأمريكية ويصف حكومة واشنطن بالـ"كاذبة"

للمرة الثانية.. خامنئي يرفض المساعدة الأمريكية ويصف حكومة واشنطن بالـ"كاذبة"

كتبت: ماري ماهر

رفض المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، مرة أخرى عرض الولايات المتحدة بمساعدة طهران في السيطرة على تفشي فيروس كورونا.

ووصف خامنئي الحكومة الأمريكية بأنها "العدو الأكثر شرًا للجمهورية الإسلامية"، مضيفًا "إنهم كاذبون، ودجالون، وإرهابيون قاسيون ولا يرحمون".

وفي غضون ذلك، كرر اتهامه للولايات المتحدة بنشر الفيروس.

اقرأ أيضًا: أب إيراني مظلوم: هذا النظام قتل ابني.. ولن نهدأ حتى طرد نظام الملالي من البلاد

وعرض الرئيس دونالد ترامب ومسؤول أمريكي آخر إرسال مساعدة طبية إلى طهران لكن العديد من المسؤولين الإيرانيين بمن فيهم خامنئي رفضوا العرض.

وقال خامنئي في طهران اليوم الأحد، "أعلنت الحكومة الأمريكية عدة مرات أنها مستعدة لمساعدة إيران في الأدوية لمكافحة تفشي فيروس كورونا. هذا غريب. أولاً، بناءً على كلمات مسؤوليك أنت تواجه نقصًا في الولايات المتحدة، لذا استخدم ما لديك لمرضاك".

وأضاف: "أنت متهم بخلق الفيروس. أنا لا أعرف مدى صحة ذلك. ولكن عندما يكون هناك مثل هذا الادعاء، هل يمكن أن يثق بك رجل حكيم؟ يمكنك إعطاء أدوية تنشر الفيروس أو تسبب في بقاؤه بالبلد. التجربة تدل على أنه لا يمكن الوثوق بك وأنت تفعل مثل هذه الأشياء".

وقال خامنئي إن "الفيروس ربما يكون مصمما جزئيا لاستهداف إيران".

وفي كل عام يلقي المرشد الأعلى خطابه الرئيسي في مدينة مشهد الدينية، ولكن هذا العام بسبب الوباء، اختار البقاء في طهران.

وتابع خامنئي: "يجب على الجميع مراعاة المبادئ التوجيهية للجنة الوطنية لمكافحة كورونا إن شاء الله. حتى التجمعات الدينية ألغيت في إيران، وهو أمر لم يسبق له مثيل في تاريخنا. لكنه لا مفر منه. الله يزيل هذا المرض من جميع شعوب العالم".

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في إيران إلى 213838 اليوم الأحد بواقع 1028 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بما في ذلك 249 في طهران حيث يوجد أكبر عدد من المرضى.

وأضاف أن حصيلة القتلى الرسمية للفيروس التاجي في إيران وصلت إلى 1685 يوم الأحد، حيث توفي 129 شخصًا متأثرين بالفيروس خلال اليوم الماضي.

وقال أيضا أنه تم حتى الآن مغادرة 7913 مريضًا من المستشفيات بعد شفائهم.

وتحدت مصادر إخبارية مختلفة الأرقام الرسمية. وفقًا لتقرير حصري، تشير البيانات التي جمعتها إذاعة راديو فردا من مختلف وسائل الإعلام الوطنية والمحلية في إيران نقلاً عن السلطات المحلية ومسؤولي وزارة الصحة إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي في البلاد يزيد على 660 على الأقل عن العدد المعلن رسميًا في 21 مارس، وقال التقرير نفسه إن 47000 شخص مصابون، أي أكثر من ضعف الرقم الرسمي المُعلن.



التعليقات