الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


بومبيو: سرق مسؤولو النظام الإيراني أكثر من مليار دولار مقدمة لدعم الشعب في مواجهة كورونا

بومبيو: سرق مسؤولو النظام الإيراني أكثر من مليار دولار مقدمة لدعم الشعب في مواجهة كورونا

كتب: محمد جمال عبدالعال

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء اليوم الإثنين، أن مسؤولو النظام الإيراني سرقوا أكثر من مليار دولار مقدمة لمساعدة شعب البلاد على مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتعتزم الدول الأوروبية تقديم أكثر من مليار دولار لمساعدة الشعب الإيراني الذي دمره الفيروس. لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن قادة النظام قاموا بدلًا من ذلك بجمع الأموال لحماية أنفسهم من الفيروس لأنه ينتشر في جميع أنحاء البلاد. وهذا يشمل تكديس الإمدادات الطبية التي كانت تهدف إلى مساعدة المواطنين الإيرانيين.

واتهم بومبيو إيران بالفساد الشامل حيث يواصل النظام نشر الدعاية، بما في ذلك الاتهامات بأن الولايات المتحدة صنعت الفيروس وتستخدم حملة عقوبات عالمية صارمة لمنع إيران من الوصول إلى الأدوية والمساعدات الإنسانية.

وأصدر بومبيو يوم إلاثنين سلسلة من الادعاءات الجديدة حول سوء إدارة طهران لتفشي الفيروس بها. وقال بومبيو في أحد الحسابات العامة الأولى حول سوء استخدام إيران المزعوم لأموال الفيروس، "سرق مسؤولو النظام أكثر من مليار يورو مخصصة للإمدادات الطبية". ويبلغ هذا المبلغ أكثر من مليار بالعملة الأمريكية. وقال بومبيو أيضًاـ "إن المسؤولين الإيرانيين يواصلون تخزين أقنعة وقفازات ومعدات طبية أخرى للبيع في السوق السوداء".

وأضاف، "إن أحد أسباب تحول إيران إلى بؤرة لفيروس كورونا هو أن النظام يرفض وقف الرحلات الجوية بين طهران والصين. قامت شركة ماهان إير الإيرانية - التي صنفتها الولايات المتحدة ككيان إرهابي لشحناتها الروتينية من الأسلحة والمقاتلين في جميع أنحاء الشرق الأوسط - بتشغيل ما لا يقل عن 55 رحلة جوية بين طهران والصين بعد أن قامت معظم الدول بفرض حظر على السفر".



التعليقات