الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


الكنيست يوافق على تشكيل لجان حاسمة بعد حالة الشلل الطويلة وكورونا في الواجهة

الكنيست يوافق على تشكيل لجان حاسمة بعد حالة الشلل الطويلة وكورونا في الواجهة

كتب: محمد جمال عبدالعال

وافق الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، على تشكيل لجنة الترتيبات، المسؤولة عن تشكيل اللجان الأخرى التي ستشرف على عمل الحكومة، وستسمح للكنيست أخيرًا ببدء عملها بعد الانتخابات الإسرائيلية، بحسب ما ذكرته صحيفة هآرتس العبرية.

وبحسب الصحيفة، بعد أن تبدأ لجنة الترتيبات عملها، ستقرر تشكيل لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، ولجنة المالية ولجنة خاصة لإدارة أزمة وباء فيروس كورونا.

كما سيسمح إنشاء لجنة الترتيبات بتطوير التشريعات، بما في ذلك قانون يمنع رئيس الوزراء من الخدمة أثناء توجيه الاتهام، وهي مبادرة دفعت بها كتلة يسار الوسط.

قاطعت الكتلة اليمينية المتحالفة مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، التصويت، باستثناء رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، الذي امتنع عن التصويت ووزير الإسكان، يوآف غالانت، الذي حضر كممثل للحكومة، لكنه لم يشارك في التصويت.

وسيعطي تكوين لجنة الترتيبات كتلة يسار الوسط ميزة مقعد واحد مع 9 أعضاء، مقارنة بأعضاء الكتلة اليمينية الثمانية. وسيرأس اللجنة، آفي نيسينكورن، من أزرق أبيض. وتسلم نيسنكورن الوظيفة بموجب القانون، الذي يقول إن اللجنة سيرأسها عضو في الحزب الذي كلف ممثله بتشكيل الحكومة من قبل الرئيس.

إلى جانب نيسنكورن، سيكون هناك أربعة ممثلين إضافيين من أزرق أبيض، وستضم القائمة المشتركة ممثلان في اللجنة، وسيحصل يسرائيل بيتنُا على ممثل واحد، وكذلك حزب العمل_ميريتس.

وسيكون للكتلة اليمينية خمسة ممثلين من الليكود، وواحد من حزب يمينًا، وواحد من كل من شاس ويهوديت هتوراة.

وبحسب صحيفة هآرتس، اقترحت كتلة يسار الوسط ويسرائيل بيتينُا، اللتان تمتلكان حاليًا أغلبية ضئيلة من 61 عضوًا، أن يرأس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، غابي أشكنازي، من أزرق أبيض، واللجنة الخاصة لمكافحة وباء فيروس كورونا، عوفر شيلح أيضًا من أزرق أبيض.



التعليقات