الجمعة , 10 يوليو 2020
اخر الأخبار

أخبار


25 مارس 2020 10:43 م
-
تركيا تواصل الضغط على اليونان في البر والبحر

تركيا تواصل الضغط على اليونان في البر والبحر

كتبت: ماري ماهر

قالت صحيفة كاثيميريني اليونانية اليومية، إن اليونان لم تشهد أي تراجع في الضغط من تركيا على البر والبحر مع استمرار تحليق المقاتلات التركية فوق المجال الجوي اليوناني واستمرار التوترات على الحدود.

واشتد النزاع بين تركيا واليونان بشأن الحقوق البحرية في بحر إيجه العام الماضي عندما وقعت أنقرة اتفاق بحري مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا، يعتبر جزر دوديكانيز اليونانية ضمن الحدود البحرية التركية.

اقرأ أيضًا: تقرير لجامعة أكسفورد: تركيا تقود العالم في معدلات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا

واندلعت أزمة دبلوماسية جديدة في بداية شهر مارس الجاري، عندما سمحت تركيا لآلاف المهاجرين بعبور جانبها من الحدود، مما أدى إلى مواجهات بين آلاف الأشخاص الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي وقوات الأمن اليونانية.

وقالت الصحيفة إن تركيا واصلت إرسال طائراتها فوق الجزر اليونانية في بحر إيجه منتهكة المجال الجوي اليوناني فوق جزيرة خيوس.

وظلت التوترات شديدة على الحدود البرية لنهر إيفروس، حيث قالت كاثيميريني إن قوات الأمن التركية كانت تطلق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على الجانب اليوناني بانتظام.

وصاحب ذلك ضغوط من وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الذي نشر مقالاً في صحيفة فايننشال تايمز، يوم الأحد، حمل فيه اليونان مسؤولية عدم السماح للاجئين بالعبور.

وقال تشاويش أوغلو: "كان من المفترض أن يكون الاتحاد الأوروبي قوة عالمية تقف كمنارة لحقوق الإنسان واحترام النظام الدولي القائم على القواعد. لكن ما لم يتم فعل شيء بشأن معاملة اليونان للاجئين، والدعم الكبير التي لا تزال تحصل عليه من الاتحاد، فسوف ينهار هذا الادعاء".



التعليقات