الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


26 مارس 2020 8:55 م
-
إيران و7 دول أخرى يطالبون الأمم المتحدة برفع العقوبات المفروضة عليهم لمواجهة كورونا

إيران و7 دول أخرى يطالبون الأمم المتحدة برفع العقوبات المفروضة عليهم لمواجهة كورونا

كتبت: ماري ماهر

دعت ثماني دول هي روسيا والصين وإيران وفينزويلا وسوريا وكوريا الشمالية ونيكاراجوا، فى رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم الأربعاء، إلى رفع العقوبات عنها لكي تتمكن من مكافحة فيروسات كورونا "كوفيد-19".

ووصفت البعثات الدبلوماسية للدول الثماني، في رسالتها، فيروس كورونا بأنه "العدو المشترك للبشرية" وحذرت من التأثير السلبي للعقوبات على مجابهة هذا التحدي.

اقرأ أيضًا: لاهوتي شيعي ينتقد حكومة إيران لعدم وضع قم تحت الحجر الصحي

وجاء في الرسالة التي سلمتها البعثة الروسية، ونشرتها على موقعها بتويتر: "علينا أن ندرك أن هذا عمل صعب - إن لم يكن مستحيلاً – بالنسبة للدول التي تواجه حاليًا تطبيق عقوبات، والتي تعتبر غير قانونية وتنتهك بشكل صارخ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ويعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من بين زعماء العالم الذين سيحضرون قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها عن بعد اليوم الخميس، إذ سيناقش قادة العالم تأثير جائحة فيروس كورونا على اقتصاديات العالم والتحديات التي يطرحها على أنظمة الرعاية الصحية.

وتعد روسيا والصين إلى جانب إيران وسوريا وكوريا الشمالية من بين الدول التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات لأسباب مختلفة.

وفي 24 مارس، حثت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان المجتمع الدولي على إعادة تقييم عاجل لأي عقوبات مفروضة على دول مثل إيران، لمنع أنظمة الرعاية الصحية الخاصة بها من الانهيار.

وقالت ميشيل باشيليه، في بيان، "في هذا الوقت الحاسم لأسباب الصحة العامة العالمية ولدعم حقوق وحياة الملايين من الناس في هذه الدول يجب تخفيف العقوبات أو تعليقها".

وضرب فيروس كورونا إيران، الأكثر تضررًا في الشرق الأوسط، إذ ارتفع عدد القتلى الذين أعلنتهم إيران رسميًا إلى 2234 شخصًا، وتم تشخيص 29406 حالة إصابة.

وقالت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا إن عقوباتها لا تؤثر على التجارة الإنسانية أو المساعدة الإنسانية في حالة إيران وعرضت مساعدة مباشرة للجمهورية الإسلامية، لكن الأخيرة دائمًا ما كانت ترفض.



التعليقات