الأحد , 5 أبريل 2020
اخر الأخبار

أخبار


26 مارس 2020 9:35 م
-
فيديو| تركيا تنتهك الحظر الأممي وترسل شحنات أسلحة جديدة إلى ليبيا

فيديو| تركيا تنتهك الحظر الأممي وترسل شحنات أسلحة جديدة إلى ليبيا

كتبت: ماري ماهر

قالت هيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اليوم الخميس، بناءً عن صور للأقمار الصناعية ولقطات حصل عليها فريق التحقيق، إن تركيا أرسلت أسلحة إلى ليبيا وانتهكت حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على تلك الدولة التي مزقتها الحرب.

وكشفت بي.بي.سي، إن سفينة تحمل مدافع قتالية مدرعة ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع ومدفع مضاد للطائرات أبحرت من ميناء مرسين التركي متجهة إلى تونس ثم اختفت من أنظمة التتبع لتتوجه إلى طرابلس في 27 يناير الماضي.

اقرأ أيضًا: تركيا قد تواجه أزمة غذائية بسبب فيروس كورونا

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها بي.بي.سي ثلاث سفن إلى الشمال الشرقي من العاصمة الليبية طرابلس، واحدة في الوسط تتوافق مع أبعاد ومخطط ألوان السفينة التركية، المسماة بانا.

وفي الوقت نفسه، تبين أن السفينتين الأخريتين اللتين ترافقان بانا، فرقاطات من الفئة G، والتي تستخدمها البحرية التركية فقط.

وتبين صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في نفس اليوم وجود بانا في ميناء طرابلس، ثم وصلت السفينة إلى جنوة في إيطاليا بعد ثلاثة أيام من مغادرتها طرابلس.

وقدم بحار معلومات إلى السلطات الإيطالية بشأن الدور الذي قال إن السفينة لعبته في تجارة الأسلحة غير القانونية بين تركيا وليبيا.

وعرضت بي بي سي صورًا التقطها البحار تظهر أسلحة قال إنه التقطها في عنبر الشحن بالسفينة.

وتركيا هي الداعم الرئيسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليًا، وقد ساعدت شحناتها السابقة من المركبات المدرعة والطائرات بدون طيار الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها على الصمود في هجوم شنته في أبريل الماضي من قبل الجيش الوطني الليبي المتمركز في الشرق.



التعليقات